الاستخبارات الأمريكية تصر على موقفها: روسيا تدخلت في انتخاباتنا

الخميس 19 يوليو 2018 09:07 ص

تصر أجهزة الاستخبارات الأمريكية، على موقفها، بأن روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية 2016، رغم نفي الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» ذلك، لنظيره الأمريكي «دونالد ترامب» هذا الأسبوع.

وقال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي «كريستوفر راي»، إن استخلاصات أجهزة الاستخبارات لم تتغير، وهو أن روسيا سعت للتدخل في الانتخابات الأخيرة، وأنها تواصل القيام بعمليات خبيثة للتأثير حتى هذا اليوم.

وأضاف أن تلك الأعمال «تهدف إلى بث الخلاف والانقسامات في هذا البلد».

وقال «راي» ردا على سؤال بشأن نفي «بوتين» لأي تدخل روسي، خلال قمة هلسنكي: «لديه رأيه.. لقد عبر عن رأيه».

والإثنين الماضي، قبل «ترامب» على ما يبدو، نفي «بوتين» خلال مؤتمر صحفي بعد قمتهما في هلسنكي، مما أثار غضبا في واشنطن، واستدعى رفضا نادرا من جانب رئيس أجهزة الاستخبارات الأمريكية، مدير الاستخبارات الوطنية «دان كوتس».

والثلاثاء، تراجع «ترامب» عن تصريحاته، قائلا إنه «يقبل باستخلاصات أجهزة الاستخبارات الأمريكية، التي أكدت حصول تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية».

وتلا «ترامب» بيانا للبيت الأبيض، قال فيه: «أوافق على استخلاصات أجهزة استخباراتنا لجهة أن روسيا تدخلت في انتخابات 2016».

وقال «راي»، إن مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي»، لم ير أي أعمال بالتحديد تستهدف أسس الانتخابات الأمريكية، مقارنة بانتخابات 2016، عندما استهدف قراصنة معلوماتية روس، حواسيب التسجيل وإدارة الاقتراع في أنحاء البلاد.

وأضاف «راي»: «لكن هناك مساع أخرى بالتأكيد، يمكن أن أصفها بعمليات خبيثة للتأثير، تنشط بشكل كبير (..) وقد نكون على مسافة قريبة جدا من المرحلة التالية».

وقال: «بالنسبة لي، إنه تهديد علينا التعامل معه ببالغ الجدية والرد عليه بتركيز وتصميم كبيرين».

وندد «راي»، بالادانات المتكررة لـ«ترامب»، للتحقيق الذي يجريه المحقق الخاص «روبرت مولر»، حول تدخل روسي مفترض في الانتخابات.

وأضاف: «ليست حملة سياسية»، مستخدما نفس كلمات «ترامب».

وأمام الضغوط الأمريكية، حمل «ترامب»، نظيره «بوتين» شخصيا المسؤولية عن تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة عام 2016، وقال: «مثلما أعتبر نفسي مسؤولا عما يحدث في هذه الدولة فبالتأكيد واستنادا إلى صفة رئيس الدولة يتعين تحميله المسؤولية».

وتوصلت عدة تقارير استخباراتية أمريكية خلال الأشهر الأخيرة إلى تورط روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية، في حين ظل «ترامب» يستبعد هذا التدخل طوال الأشهر الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تدخل روسي استخبارات أمريكية ترامب بوتين قمة هلسنكي