متظاهرون عراقيون يمزقون صورة «خامنئي» في كربلاء (فيديو)

الخميس 19 يوليو 2018 11:07 ص

تداولت وسائل إعلام إيرانية، الخميس، مقطع فيديو لمتظاهرين عراقيين بمحافظة كربلاء جنوب غرب العاصمة بغداد، يمزقون صورة للمرشد الإيراني الأعلى «علي خامنئي» في أحد الشوارع العامة.

وأفادت قناة «صوت الشعب» الإيرانية باللغة الفارسية، أن شبانا عراقيين من الغاضبين على الفساد الحكومي وسوء الخدمات بسبب الأحزاب الإسلامية الموالية للنظام الإيراني، أقدموا على حرق صورة «خامنئي».

ووفق المقطع المنشور، طالب المتظاهرون الغاضبون بإسقاط النظام في العراق، ووقف تدخلات طهران ودعم الجماعات المسلحة والأحزاب الشيعية الموالية لها.

وقبل أيام، شهدت بعض المحافظات في العراق، إحراق مكاتب الأحزاب التي لديها صلات بإيران، أبرزها مكاتب ميليشيا «بدر» وحزب «الدعوة» و«تيار الحكمة».

كما تداولت وسائل إعلام محلية، صورا لإحراق لوحة في شارع رئيسي وسط محافظة البصرة، كانت تحمل صورة «الخميني» قائد الثورة الإيرانية.

ومنذ انطلاق الاحتجاجات في البصرة يوم 9 يوليو/تموز الجاري، وامتدادها إلى جميع المحافظات جنوبي البلاد سقط عدد من القتلى في صفوف المتظاهرين، فضلا عن عشرات الجرحى من المحتجين وقوات الأمن.

واتخذت الحكومة العراقية قرارات لاحتواء الاحتجاجات، من بينها تخصيص وظائف حكومية وأموال لمحافظة البصرة، فضلا عن خطط لتنفيذ مشاريع خدمية على المدى القصير والمتوسط، لكن المظاهرات مازالت مستمرة؛ فيما تقول حكومة بغداد إن مخربين يستغلون الاحتجاجات لاستهداف الممتلكات العامة، متوعدة بالتصدي لهم.

ويعاني جنوب العراق من الإهمال منذ عقود برغم الثروة النفطية، وشوهدت أكوام النفايات في الكثير من شوارع البصرة.

وتسببت المياه الراكدة ومياه الصرف الصحي في مشاكل صحية، كما أن مياه الشرب تكون ملوثة أحيانا بالطمي والأتربة، في حين تنقطع الكهرباء 7 ساعات يوميا.

ومنذ سنوات طويلة يحتج العراقيون على سوء الخدمات العامة والفساد المستشري في بلد يتلقى سنويا عشرات مليارات الدولارات من بيع النفط.

ويزداد سخط السكان في العراق على الحكومة في فصل الصيف جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وسط أجواء حارة تصل فيها درجات الحرارة إلى 50 مئوية.

https://twitter.com/thenewkhaleej/status/1019936190856859648?s=21

  كلمات مفتاحية

العراق إيران كربلاء البصرة خامنئي الخميني متظاهرون احتجاجات