مستشار «بن زايد»: لا يمكن كسب الحرب في اليمن

الخميس 19 يوليو 2018 01:07 ص

كشف «عبدالخالق عبدالله»، مستشار ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، عن قناعته بعدم جدوى الحرب في اليمن، معربا عن أمنيته بعودة جنود بلاده «حالا» من اليمن.

وردا على سؤال لأحد متابعيه على «تويتر» قال «عبدالله»، «أنا مع وقف الحرب حالاً وعودة جنود الإمارات إلى الوطن عندما يتم تسليم ميناء الحديدة وخروج ميليشيات الحوثي بسلام من الحديدة».

وأضاف: «لقد أدت الإمارات واجبها وأكثر، وقدم التحالف العربي بقيادة السعودية كل ما يمكن تقديمه للحكومة الشرعية، وحان وقت وقف القتال، وترتيب وضع يمن ما بعد الحرب دبلوماسيا».

وأكد عدم قدرة التحالف العربي على كسب الحرب في اليمن، بـ«الضربة العسكرية القاضية»، معربا عن تخوفه من الثمن السياسي والإنساني الباهظ الذي قد يُدفع في حال استمرت الحرب لأربع سنوات أخرى.

بعد 4 سنوات اتضح انه لا يمكن كسب هذه الحرب بالضربة العسكرية القاضية وقد تستمر الحرب لاربع سنوات اخرى بثمن سياسي وانساني باهظ. لذلك اذا امكن عودة الشرعية الى صنعاء بالمفاوضات فاهلا بالحل الدبلوماسي.

— Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) ١٨ يوليو ٢٠١٨

 

ومنذ أكثر من ثلاثة أعوام، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية مدعومة بتحالف عربي تقوده الجارة السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني من جهة أخرى، والذين يسيطرون على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وفي 26 مارس/آذار 2015، أطلقت السعودية عملية عسكرية في اليمن ضد الحوثيين، بدعم من بلدان عربية أخرى، دون أن تضع أوزارها إلى الآن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن التحالف العربي حرب اليمن الإمارات