غضب فرنسي بعد تهنئة ممثل أمريكي لأفريقيا بالفوز بالمونديال

الخميس 19 يوليو 2018 02:07 ص

سيطرت حالة من الغضب على الحكومة الفرنسية، بعدما خرج الممثل الكوميدي الأمريكي ذو الأصول الأفريقية، مقدم برنامج «ذا دايلي شو»، «تريفور نوح»، وهنأ قارة أفريقيا بالفوز بكأس العالم لكرة القدم 2018، باعتبار أن أغلب لاعبي المنتخب الفرنسي المتوج بالبطولة من أصول أفريقية.

وتغلب المنتخب الفرنسي على نظيره الكرواتي بنتيجة 4-2، في المباراة النهائية من بطولة كأس العالم 2018، بروسيا، ليتوج باللقب الثاني في تاريخه.

وأعربت الحكومة الفرنسي على لسان سفريها في الولايات المتحدة الأمريكية «جيرار أرود»، عن غضبها من «نوح» واتهمته بتجريد لاعبي المنتخب الفرنسي من انتمائهم لفرنسا، والإصرار على أن الفرنسيين لا يمكن أن يكونوا سوى من ذوي البشرة البيضاء.

 

وعلق «نوح» على ذلك قائلا: «لدي مشكلات مع الحكومة الفرنسية، صدمت عندما عرفت عن كمية الفرنسيين الذين غضبوا من المزحة التي أطلقتها في حلقة الثلاثاء وقلت إن أفريقيا فازت بكأس العالم».

وأضاف: «جميع ذوي البشرة السمراء حول العالم يحتفون بهؤلاء اللاعبين الفرنسيين ذوي الأصول الأفريقية، ليس بطريقة سلبية بل بطريقة إيجابية عبر النظر إلى هؤلاء الأفارقة وكيف أنهم استطاعوا أن يكونوا فرنسيين».

وتابع: «ما حدث كان احتفاء بإنجازهم، فلماذا لا يكون اللاعبون فرنسيين وأيضا أفارقة؟!».

وتابع «نوح»: «أشار السفير في خطابه إلى التنوع الفرنسي، لكني أرى أن ما قصده السفير التأكيد على فرنسية اللاعبين وعدم انتمائهم لأفريقيا هو دليل على التنوع الاستعماري لبلاده».

واستهجن قائلا: «يتساءل الكثيرون، كيف أصبح هؤلاء الأفارقة فرنسيين؟ كيف بدأت عائلاتهم بتحدث الفرنسية، في إشارة إلى المستعمرات الفرنسية في أفريقيا؟».

تجدر الإشارة إلى أن تشكيلة المنتخب الفرنسي في كأس العالم 2018، ضمت الكثير من أصحاب البشرة السمراء، الذين تعود أصولهم إلى دول أفريقية وعربية إلى جانب لاعبين من بلدان أوروبية أخرى، فهناك لاعب الوسط «بول بوغبا»، من أصول غينية، بينما زميله «نغولو كانتي» من أصول مالية، وينحدر أيضا الحارس «ستيف ماندادا»، والمدافع «برنسيل كيمبيمبي»، و«ستيفان نزونزي» من أصول كونغولية.

كما تعود أصول النجم الأول للمنتخب الفرنسي، اللاعب الشاب «كيليان مبابي» إلى أب كاميروني وأم جزائرية، ومن الكاميرون أيضا نجد المدافع «صامويل أومتيتي»، بالإضافة إلى مجموعة لاعبين يتحدرون من أصول عربية؛ بينهم «نبيل فقير» من أصول جزائرية، و«عادل رامي» من المغرب، و«عثمان ديمبيلي» الذي ولد لأب مالي وأم من أصول موريتانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرنسا مونديال روسيا أفريقيا