«أتاك» التركية تحقق قفزة نوعية في الصناعات الدفاعية

الخميس 19 يوليو 2018 07:07 ص

تجاوزت صادرات قطاع الصناعات الدفاعية في تركيا العديد من القطاعات الأخرى، بعد الصفقة التي أبرمتها تركيا مؤخرا مع باكستان لتزويدها بـ30 مروحية من طراز «أتاك».

وتعد الصفقة مع باكستان، أكبر صفقة تصدير لصنف واحد، بتاريخ الصناعات الدفاعية التركية، بقيمة بلغت نحو 1.5 مليار دولار، مقابل 30 مروحية من طراز «أتاك - T129»، حسب «الأناضول».

وباتت تركيا رابع دولة في العالم، بعد الولايات المتحدة، وروسيا وفرنسا، في مجال تصدير المروحيات القتالية، مع تصدير «أتاك»، لباكستان، لتدخل بذلك «نادي الكبار» في هذا المجال.

وبهذه الصفقة، أثبتت تركيا جدارتها على الصعيد العالمي في مجال تصنيع المروحيات القتالية.

وبحسب معطيات مجلس المصدرين الأتراك، فإن إجمالي صادرات تركيا خلال العام الماضي بلغ 157 مليار دولار.

وأوضح المجلس أن قيمة صادرات مروحيات أتاك إلى باكستان تعادل 1% من إجمالي صادرات تركيا خلال العام المنصرم.

وأضاف المجلس أن قيمة صادرات المروحيات إلى باكستان تعادل أيضا نصف قيمة صادرات تركيا من المجوهرات خلال العام المنصرم، والتي بلغت قيمتها 3.3 مليارات دولار.

كما قاربت قيمة صادرات المروحيات إلى باكستان قيمة صادرات تركيا السنوية من المنتجات الحيوانية والمائية (2.3 مليار دولار)، وقيمة الصادرات السنوية من منتجات الخضار والفواكه الطازجة (2.2 مليار دولار)، وصادرات السجاد (1.9 مليار دولار).

وتجاوزت عائدات صادرات مروحيات أتاك إلى باكستان قيمة صادرات العام الماضي من اليخوت (1.3 مليار دولار)، وصادرات الفواكه المجففة (1.3 مليار دولار)، وصادرات التبغ (950 مليون دولار)، وصادرات الزيتون ومشتقاته (323 مليون دولار).

وتلعب مروحية «أتاك» الهجومية المحلية الصنع، دوراً فعّالاً في عملية مكافحة الإرهاب منذ عام عقب دخولها الخدمة في القوات المسلحة التركية، من خلال قدرتها العالية على المناورة، وتحديد الأهداف، وبأسلحتها الفعالة المزودة بتكنولوجيا خاصة.

وتحقق «أتاك»، إصابة الهدف بشكل دقيق ومن مسافات بعيدة، باستخدامها منظومة الرؤية الحرارية، ونظام الرؤية الليلية من الجيل الجديد، كما أنها تستطيع إصابة المروحية المعادية دون رؤيتها من قبل الطيار بالعين المجردة، من خلال تحديد إحداثياتها عبر منظومتها الليزرية، وتدميرها حتى لو كانت في الطرف المقابل لجبل ما أو أي حاجز كبير آخر.

ويبلغ طول المروحية 14 مترًا و60 سنتيمترًا، وارتفاعها 3 أمتار و95 سنتيمترا، وتمتلك محركين تبلغ استطاعة كل منهما 292 حصانًا، وتستطيع الطيران لمدة 3 ساعات بالوقود القياسي، وقطع مسافة 519 كيلومترًا.

والمروحية قادرة على حمل 8 صواريخ مضادة للدبابات بعيدة المدى من طراز «الرمح» محلية الصنع، و12 صاروخًا موجهًا محلي الصنع من طراز «جيريت»، إضافة لأربعة صواريخ «ستينغر» (جو- جو)، فضلًا عن 76 قذيفة، ويمكن للمدفع الرشاش عيار 20 مليمترًا المثبت في المقدمة رماية 500 طلقة.

  كلمات مفتاحية

تركيا مروحية أتاك صناعات عسكرية باكستان تصدير أسلحة

«أتاك» تدخل تركيا ضمن كبار مصدري المروحيات القتالية

الشركات الدفاعية التركية تعزز موقعها بقائمة أفضل 100 حول العام