إيطاليا تطالب المفوضية الأوروبية بخلية أزمة لإدارة ملف الهجرة

الخميس 19 يوليو 2018 07:07 ص

قال رئيس الوزراء الإيطالي، «جوزيبه كونته»، إنه طلب من رئاسة المفوضية الأوروبية تشكيل خلية أزمة للإدارة السريعة والمشتركة لملف الهجرة.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، الخميس، نقلها التليفزيون الحكومي.

وأوضح «كونته»: «كتبت لرئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، أؤكد له على ضرورة الحصول فورا على آلية الاتحاد الأوروبي للإدارة السريعة والمشتركة لمختلف الجوانب المتعلقة بعمليات البحث والإنقاذ للمهاجرين غير الشرعيين، عبر تشكيل خلية أوروبية للأزمات».

وأشار إلى أن خلية الأزمات المقترحة ستضطلع بمهمة تنسيق التعاون بين الدول الأوروبية فيما يتعلق بتحديد ميناء نزول المهاجرين، والبلدان الراغبة في قبول الأشخاص الذين تم إنقاذهم.

ولفت رئيس الوزراء الإيطالي، إلى أن «اقتراحي ينص على أن يتم تنسيق هذه الآلية من قبل المفوضية الأوروبية بين الدول الأعضاء».

واعتبر أن «تقسيم المهاجرين بين الدول الأوروبية بناءً على خلية الأزمة المقترحة سيصبح ممارسة، وستعهد إليها مهمة إدارة هذا الملف تحت إشراف مفوضية الاتحاد الأوروبي، والتي بدورها تعمل كوسيط مع مختلف الحكومات».

وشدد «كونته»، على أن «جدوى الإجراءات المشتركة من قبل الدول الأعضاء لإدارة تحدي الهجرة باتت ضرورة ملحة، وهو ما أظهرته وقائع الأسابيع الأخيرة».

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إيطاليا المفوضية الأوروبية رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبه كونته الهجرة غير الشرعية