«خاشقجي»: «نيوم» فكرة عظيمة.. لكن أحياءنا البائسة أولى

الجمعة 20 يوليو 2018 07:07 ص

اعتبر الكاتب السعودي «جمال خاشقجي» أن فكرة إنشاء مشروع مدينة «نيوم» التي يتبناها ولي العهد السعودية «محمد بن سلمان» ربما تكون فكرة عظيمة، لكنه رأى أن أوانها لم يأت بعد، لأنه من الأولى البداية بتطوير الأحياء البائسة وتوفير الخدمات غير المكتملة.

وقال «خاشقجي» في تدوينة على حسابه بـ«تويتر»: إن «نيوم قد تكون فكرة عظيمة ولكن ليس الآن وقتها، يجب أن نبدأ من وسط الرياض وجدة، من الأحياء البائسة والخدمات غير المكتملة».

وتابع: «لننظر في شباب نصف متعلم ويعاني البطالة، إصلاح ما هو قائم مقدم على غيره».

وشدد الكاتب السعودي المقيم بالخارج على أنه «في مدننا العتيقة اقتصاد عملاق وإصلاحه سيجعله أقوى وجاذب للاستثمار».

كما أشار إلى الحاجة الملحة في «إعادة السعودي لساحة العمل، ونعيد الاعتبار لثقافة العمل؛ حينها ومع تراكم الخبرة ستظهر قدرات المواطن لتبني أكثر من نيوم».

وضرب «خاشقجي» مثالا بـ«وادي السيلكون» الأمريكي: «سيلكون فالي بدأ من جراجات بيوت الطبقة الوسطى الأمريكية، من إبداع طبقة عاملة اعتادت العمل، ولَم يكن مشروعا حكوميا من أعلى إلى أسفل».

نحتاج ان نعيد السعودي لساحة العمل ونعيد الإعتبار لثقافة العمل حينها ومع تراكم الخبرة ستظهر قدرات المواطن لتبني اكثر من #نيوم

سيلكون فالي بدأ من جراجات بيوت الطبقة الوسطى الامريكية، من ابداع طبقة عاملة اعتادت العمل، ولَم يكن مشروعا حكوميا من اعلى الى أسفل.

— جمال خاشقجي (@JKhashoggi) July 19, 2018

 

وكان ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» قد أعلن في الأسبوع الأخير من أكتوبر/تشرين الأول 2017 عن إطلاق مشروع «نيوم» (مدينة المستقبل) الضخم لربط ثلاث بلدان بعضها البعض.

وأنشأت المملكة، هيئة خاصة للإشراف على المشروع، إذ سيتم دعم المشروع باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليار دولار أمريكي تمولها السعودية، ويشتمل مشروع «نيوم»، الذي يقع شمال غرب المملكة، على أراض داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26500 كم مربع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميوم الرياض جدة جمال خاشقجي محمد بن سلمان