الإمارات تقلد الرئيس الصيني أرفع أوسمتها

الجمعة 20 يوليو 2018 01:07 ص

قلد ولي عهدأبوظبي، «محمد بن زايد»، «وسام زايد»، للرئيس الصيني «شي جين بينغ»، بعد وصوله إلى الإمارات في أول رحلة خارجية له إثر إعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

جاء ذلك استجابة لقرار أصدره الرئيس الإماراتي، «خليفة بن زايد آل نهيان».

وجرت مراسم تقليد الرئيس الصيني بـ«وسام زايد»، الذي يعد الأرفع في دولة الإمارات، خلال حفل استقبال رسمي شهده قصر الرئاسة في أبوظبي، بحضور حاكم دبي رئيس الوزراء «محمد بن راشد».

وأقيمت للرئيس الصيني لدى وصوله إلى قصر الرئاسة في أبوظبي مراسم استقبال رسمية؛ إذ حلق الفريق الوطني للاستعراضات الجوية في سماء قصر الرئاسة، مشكلا لوحة بعلم الصين الشعبية، بينما رافق الضيف ثلة من الفرسان على الخيول العربية الأصيلة في ساحة القصر، وأطلقت المدفعية 21 طلقة تحية له.

ووصل الرئيس الصيني، الخميس، إلى الإمارات ضمن جولة عربية وأفريقية، في أول زيارة من نوعها لرئيس صيني إلى أبوظبي منذ نحو 3 عقود.

والسبت الماضي، أعلنت أبوظبي، إطلاق الأسبوع الإماراتي الصيني (17- 24 يوليو/تموز الجاري)، تزامنا مع زيارة الرئيس الصيني للبلاد، على أن يتم الاحتفال به سنويا.

وتتخلل زيارة الرئيس الصيني للإمارات، عدة لقاءات لرفع حجم التبادل التجاري وتوسيع التبادل الثقافي والاجتماعي بين البلدين.

وحسب ما ذكرته صحف إماراتية، تعد الزيارة الأولى التي يجريها رئيس صيني للبلاد منذ 29 عاما.

والخميس الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أن «بينغ»، سيقوم بزيارة الإمارات ضمن جولة تشمل السنغال ورواندا وجنوب أفريقيا وموريشيوس خلال الفترة من 19 إلى 27 يوليو/تموز الجاري.

كما سيشارك «بينغ» في قمة مجموعة بريكس العاشرة، التي ستعقد بين يومي 25 و27 يوليو/تموز الجاري، في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

الصين الإمارات وسام زايد العلاقات الإماراتية الصينية