500 مليار دولار ضرائب أمريكية مرتقبة على البضائع الصينية

الجمعة 20 يوليو 2018 01:07 ص

أعلن الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، الجمعة، عن استعداده لفرض رسوم على البضائع المستوردة من الصين بقيمة تصل إلى 500 مليار دولار.

وأكد «ترامب» إنه مستعد للمضي في فرض 500 مليار دولار على الرسوم الجديدة المفروضة على البضائع الصينية المستوردة إلى الولايات المتحدة، مضيفا «بلادنا استغلت لفترة طويلة».

وقال «ترامب» في مقابلة مع قناة «سي.إن.بي.سي»: «لا أفعل ذلك من أجل السياسة. بل أفعل الشيء الصحيح بالنسبة لبلدنا… لقد تم استغلالنا ولا يعجبني ذلك».

وأضاف قائلا: «إن مبلغ الـ 500 مليار دولار سيكون تقريبًا قيمة البضائع الصينية المستوردة إلى الولايات المتحدة في العام الماضي».

وفي وقت سابق، أعلنت الإدارة الأمريكية أنها أعدّت قائمة بسلع صينية تستورد منها الولايات المتحدة ما قيمته 200 مليار دولار سنويا، وذلك بهدف فرض رسوم جمركية عليها بنسبة 10% اعتبارا من سبتمبر/أيلول المقبل.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، توعّد بكين بإجراء انتقامي بعدما ردّت بالمثل على قائمة أمريكية أولى شملت صادرات صينية إلى الولايات المتحدة بقيمة 34 مليار دولار، فرضت عليها واشنطن الأسبوع الماضي رسوما جمركية بنسبة 25%.

ويحذّر الخبراء منذ أشهر من أضرار محتملة لحرب تجارية بين واشنطن وبكين، ليس فقط على صعيد الاقتصاد الأمريكي، بل أيضا على الاقتصاد العالمي، الأمر الذي يهدد بوقف النمو الاقتصادي المستمر منذ سنوات.

كما فرض «ترامب» مطلع الشهر الماضي، رسوما بنسبة 25% على واردات الصلب، وبنسبة 10% على واردات الألومنيوم القادم من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك.

وأقرت دول الاتحاد الأوروبي الـ28 بالإجماع في 14 يونيو/حزيران الماضي، إجراءات انتقامية بفرض رسوم جمركية مضادة على بعض المنتجات الأمريكية على غرار الجينز والويسكي والدراجات النارية، ردا على الرسوم التي فرضتها واشنطن على الصلب والألومنيوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب ضرائب أمريكية الصين البضائع الصينية حرب تجارية الاقتصاد العالمي

أمريكا تفرض رسوما عقابية على فرنسا بـ1.3 مليار ​دولار​ سنويا