السعودية تعلن تخصيص رابط إلكتروني جديد للقطريين الراغبين بالحج

الجمعة 20 يوليو 2018 02:07 ص

أعلنت وزارة الحج السعودية، الجمعة، تخصيص رابط إلكتروني جديد لاستقبال طلبات الحجاج القطريين.

وبينما تقول الدوحة إن السلطات السعودية منعت القطريين الراغبين في الحج من التسجيل عبر الموقع الأصلي، تتهم الرياض السلطات القطرية بحجب الموقع، حسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

وزعمت وزارة الج السعودية أن نشر هذا الرابط الاستثنائي يأتي في إطار «حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تسهيل إجراءات قدوم جميع الحجاج، وتذليل كل العراقيل التي قد تواجههم لأداء هذه الفريضة».

وواجه حجاج قطر قيودا حرمت غالبيتهم من الحج، العام الماضي، في سابقة خطيرة عقب اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران 2017، وشهدت وقفة عرفات في العام 2017 غياب الحجاج القطريين للمنع السعودي. ولا تزال تلك القيود متواصلة في العام الجاري.

وقالت صحيفة «الشرق» القطرية: «ما زال الرأي العام القطري غاضبا من الأساليب الإعلامية الملتوية التي يلجأ إليها الإعلام السعودي لتبرير الأساليب والمخالفات، وسياسة التضليل والتعمية التي تتبعها السلطات السعودية لتسييس فريضة الحج؛ كما سيَّست شعيرة عمرة رمضان الماضي وقبل الماضي، ومنعت القطريين بأشكال وشروط مختلفة من زيارة بيت الله الحرام».

وحسب توثيق الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين، يوجد العديد من الانتهاكات الدينية ضد دولة قطر.

وشملت الانتهاكات تحويل شعيرة الحج لابتزاز سياسي من خلال عدم السماح لحملات الحج والعمرة القطرية بإدارة شؤون الشعيرة لمواطني قطر، وعدم التعامل بالريال القطري في السعودية وفي المراكز المالية، وعدم تعويض حملات الحج القطرية عن خسائرها في العام الأول للحصار 2017.

إضافة إلى غموض إجراءات منح تأشيرة الحج للمواطنين القطريين، بخلاف عدم وجود قسم قنصلي سعودي في الدوحة يتابع الإجراءات.

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الحج حجاج قطر تسييس الحج الأزمة الخليجية

«مجاملة» لأحزاب وفصائل مسلحة.. السعودية تزيد مقاعد الحج للعراق