مصر تخطط لتطوير 9 مراكز استضافة للمرأة المعنفة

الجمعة 20 يوليو 2018 04:07 ص

تخطط مصر لتطوير 9 مراكز لاستضافة وتوجيه النساء المعنفات في البلاد.

أعلنت ذلك وزارة التضامن الاجتماعي، لافتة إلى أن تلك الخطوة تأتي استجابة للأعداد المتزايدة من السيدات اللواتي اللواتي يتعرضن للتعنيف من قبل أسرهن وأزواجهن في مصر.

وأوضحت الوزارة أن تلك المراكز الـ9 تتولى استضافة وتوجيه النساء المعنفات عبر تثقيفهن بحقوقهن ومسؤوليات أزواجهن تجاههن.

وتتواجد هذه المراكز في 8 محافظات هي: القاهرة والإسكندرية والجيزة والدقهلية والقليوبية (شمال) وبني سويف والمنيا والفيوم (وسط).

من جانبها، أوضحت مدير شؤون المرأة بوزارة التضامن الاجتماعي، «منال حنفي»، أن أكثر من ألف سيدة يترددن سنويا على هذه المراكز ما بين إقامة أو استشارة أسرية وقانونية.

وأشارت إلى أن هذه المراكز توفر أماكن آمنة للنساء ضحايا العنف بإيوائهن ورعايتهن، كما تتم استضافة 260 طفل مرافقين لأمهاتهم بالمجان.

وأوضحت أن المراكز تقدم الخدمات الطبية والنفسية والمشورة فور وصول المرأة المعنفة إليها، والدعم القانوني إذا لزم الأمر بما، في ذلك تحرير محضر لمن قام بالاعتداء إذا كانت المرأة ترغب في ذلك، إضافة إلى توفير فرص عمل لها إذا كانت تسعى لذلك.

وأكدت أن الوزارة ستقوم ببحث المناطق الأكثر عنفا ضد المرأة من أجل توسيع رقعة هذه المراكز لاستقبال السيدات مع ارتفاع حدة العنف ضدهن.

ومن شروط الاستضافة في تلك المراكز أن تكون المرأة تعرضت لعنف وليس لها مأوى، وتحتاج إلى مشورة أو الإقامة لفترة معينة.

وأن تكون مصرية أو أجنبية متزوجة من مصري بموجب وثيقة رسمية أو مطلقة منه وفي فترة عدتها.

كما يشترط أن تقبل المرأة مدة الإقامة التي تحددها لها لجنة الإشراف على ألا تزيد على 3 أشهر، ويجوز مدها إلى 3 أشهر أخرى إذا ما وافقت اللجنة على ذلك.

وتشير دراسة حديثة أجراها المجلس القومي للمرأة في مصر (حكومي) إلى وجود نحو 1.5 مليون امرأة مصرية تتعرض للعنف الأسري سنويا.

ووجدت الدراسة أن 70% من حالات الاعتداء على الزوجات سببها أزواجهن، و20% من الآباء تجاه بناتهم، و10% من الإخوة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر المرأة المعنفة العنف ضد المرأة