النساء المصابات بـ«السكري» عرضة بنسبة 27% لأمراض السرطان

السبت 21 يوليو 2018 08:07 ص

توصلت دراسة جديدة إلى أن مرض السكري مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان خاصة بين النساء.

وفي مراجعة لـ47 دراسة شملت نحو 20 مليون شخص، اتضح لأول مرة أن النساء اللائي يعانين من هذا المرض أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأحد أشكال مرض السرطان.

وحذر الباحثون من أن الاختلافات بين الجنسين «ليست تافهة» وغير محورية كما يزعم البعض، مؤكدين أنها تحتاج إلى معالجة.

ووجدت الأبحاث التي أجراها معهد «جورج» للصحة العالمية، التابع لجامعة أكسفورد، أن النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة بنسبة 27% للإصابة بالسرطان مقارنة بالنساء اللواتي لا يعانين من هذه الحالة.

من ناحية أخرى، ارتبط السكري بين الرجال بمخاطر الإصابة بالسرطانات بنسبة 19%، وفقا للنتائج المنشورة في دورية «Diabetologia».

ووجد الباحثون أن النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة بنسبة 6% للإصابة بأي نوع من أنواع السرطانات مقارنة بالرجال المصابين بالسكري.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة «سان بيترز»، من معهد جورج: «من الناحية التاريخية، نعرف أن النساء غالبا ما يعانين بشدة عند ظهور أعراض مرض السكري لديهن لأول مرة، ورغم ذلك، من غير المحتمل أن يتلقين رعاية مكثفة أو يأخذن نفس مستويات الأدوية التي يتناولها الرجال».

وتابع: «كل هذا يمكن أن يفسر بطريقة أو بأخرى سبب تعرض النساء لخطر أكبر للإصابة بالسرطان». موضحا: «ولكن من دون المزيد من الأبحاث، لا يمكننا أن نكون على يقين. إن الاختلافات التي وجدناها مهمة وتحتاج إلى معالجة».

ووجد الباحثون أن النساء المصابات بمرض السكري لديهن فرصة أعلى بنسبة 11% للإصابة بسرطان الكلى، و 13% فرصة أعلى للإصابة بسرطان الفم، و14% فرصة أعلى للإصابة بسرطان المعدة، و 15% فرصة أكبر للإصابة بسرطان الدم مقارنة بالرجال الذين يعانون من هذا المرض.

ومع ذلك كان لدى السيدات فرصة أقل بنسبة 12% في التعرض للإصابة بسرطان الكبد، عن الرجال المصابين بالسكري.

ويعتقد أن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم قد يكون له تأثيرات مسببة للسرطان من خلال التسبب في تلف الحمض النووي.

وقال مؤلف رئيسي في البحث وزميل في المعهد نفسه، «توشياكي أوكوما»: «العلاقة بين مرض السكري وخطر الإصابة بالسرطان أصبحت راسخة الآن».

وتابع: «لقد أثبتنا لأول مرة أن المصابات بداء السكري أكثر عرضة لتطوير أي نوع من أنواع السرطان، ولديهن فرصة أعلى بكثير لتطوير سرطان الكلى والفم والمعدة وسرطان الدم».

وأوضح: «تضاعف عدد مرضى السكري على مستوى العالم في السنوات الثلاثين الماضية، لكن لا يزال لدينا الكثير لنعرفه عن هذه الحالة».

واختتم قائلا إنه «من الأهمية أن نقوم بإجراء المزيد من البحوث لاكتشاف ما الذي يؤدي لهذا الأمر، وعلى المصابين بداء السكري والمجتمع الطبي أن يكونوا مدركين لارتفاع خطر الإصابة بالسرطان بين النساء والرجال المصابين بالسكري».

  كلمات مفتاحية

مرض صحة جسم السكري سرطان نساء رجال المرأة الرجل مرض السكري