حركة «فتح» توافق على الورقة المصرية للمصالحة

السبت 21 يوليو 2018 11:07 ص

قال مصدر مطلع في حركة «فتح» الفلسطينية، السبت، إن حركته وافقت على بنود الورقة المصرية لتحقيق المصالحة مع حركة «حماس» وإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه أن الحركة ستسلم الجانب المصري الرد الرسمي خلال ساعات، بحسب «الأناضول».

وكان قيادي في «فتح» قد أفاد قبل يومين، أن حركته بصدد إعلان موقفها من «الورقة المصرية» لتحقيق المصالحة مع حركة «حماس»، السبت، كاشفا أن لجنة حركية تم تخصيصها لدراسة بنود الورقة.

وتأتي تلك الموافقة الفتحاوية بعد يومين من إبلاغ رئيس مكتب «حماس» السياسي، «إسماعيل هنية»، الخميس، «رئيس المخابرات المصرية «عباس كامل»، موافقة حركته على الورقة التي تسلمتها في القاهرة، الأسبوع الماضي.

وعرضت القاهرة، الأسبوع الماضي، مبادرة جديدة للمصالحة، تتضمن «رفع العقوبات المفروضة على غزة، وتولي وزراء الحكومة الحالية مهامهم على ذات الهيكلية الإدارية القائمة في الوزارات العاملة بغزة، وتشغيل محطة الكهرباء من خلال توفير الوقود لها بدون فرض ضرائب عليها، وفقًا لمصادر مطلعة.

ويسود الانقسام السياسي الأراضي الفلسطينية، منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، في أعقاب سيطرة «حماس» على غزة، بعد فوزها بالانتخابات البرلمانية، في حين تدير حركة «فتح»، التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية «محمود عباس»، الضفة الغربية.

ورغم انطلاق العديد من مبادرات المصالحة وإنهاء الانقسام طيلة السنوات العشر الماضية، فقد تعذّر تطبيق جميع الاتفاقات التي جرى توقيعها، وكان آخرها بالقاهرة في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2017، حيث عادة ما يعرقل ظهور الخلافات وتبادل الاتهامات تطبيق تلك الاتفاقات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

المصالحة فلسطين فتح حماس مصر ورقة