«ليماك» التركية ترفض المشاركة في بناء السفارة الأمريكية بالقدس

السبت 21 يوليو 2018 04:07 ص

رفضت شركة «ليماك» التركية المشاركة في تطوير النظام الأمني لمبنى السفارة الأمريكية في القدس، بالرغم من رسو المناقصة على شركة «ديسبلد ليماك» الأمريكية التركية.

وتُعدّ «ديسبلد ليماك»، ائتلافا بين شركتي «ديسبلد إنكوربوريتد» الأمريكية و«ليماك هولدنغ» التركية، أُنشئ قبل 5 سنوات لتنفيذ مشاريع بناء في العاصمة العراقية بغداد.

وقال المسؤول الإعلامي في مجلس إدارة «ليماك» التركية، «إفريم إنغين» في حديث لموقع «سينديكا» التركي، إن «ليماك أكّدت لشركة ديسبلد الأمريكية التي عملت معها في مشاريع سابقة، أنها لن تشارك في تقديم عرض لمناقصة بناء السفارة الأمريكية في القدس، وأن ديسبلد تقوم بهذا العمل بمفردها».

وأكد مدير شركة «ديسبلد» الأمريكية لصحيفة «المونيتور» الأمريكية، أن «شركة ليماك رفضت المشاركة في هذا العقد في القدس، وتعمل ديسبلد على تنفيذ العقد دون مساعدة ليماك».

ويُعد مدير شركة «ليماك» التركية «نيهات أوزدمير»، من كبار رجال الأعمال العاملين في قطاع الإنشاءات الضخم في تركيا، وتُعرف شركة «ليماك» ببناء مباني المطارات في تركيا وحول العالم، مثل الكويت.

وكانت عدة صحف تركية وعربية تداولت خبر تولّي شركة تركية بناء السفارة الأمريكية في القدس المحتلّة، وتلقفه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، رغم نفي الشركة التركية.

وترفض تركيا على كافة المستويات الرسمية والمعارضة، والشعبية، قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلّة، كما تؤيد تركيا رسميا حقوق الفلسطينيين في إقامة وطنهم على أرضهم وفق حل الدولتين.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية السفارة الأمريكية بالقدس ترامب ليماك شركة تركية مناقصة