أوكرانيا تستدعي سفير إيطاليا بسبب تصريحات حول القرم

السبت 21 يوليو 2018 04:07 ص

استدعت وزارة الخارجية الأوكرانية، السبت، السفير الإيطالي في كييف «دافيده لا تشيشيليا» للاحتجاج على تأييد وزير داخلية بلاده «ماتيو سالفيني» ضم القرم إلى روسيا.

وكان «سالفيني»، وهو نائب رئيس الوزراء أيضا، قال في مقابلة مع صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، نشرت أمس الجمعة، إن شبه جزيرة القرم «أرض روسية».

وخلال المقابلة، وصف «سالفيني» الذي يقود «حركة رابطة الشمال» اليمينية المتطرفة، أحداث عام 2014 في أوكرانيا بأنها «ثورة زائفة مولتها قوى أجنبية».

واعتبر أن «الاستفتاء الذي أقر سيادة موسكو على القرم لم يتم تزويره بسبب وجود الجيش الروسي هناك».

وقال التلفزيون الحكومي الإيطالي إن «الخارجية الأوكرانية أصدرت مذكرة أدانت فيها التصريحات التي أدلى بها سالفيني لصحيفة واشنطن بوست، والتي لا تقوم على أساس الوقائع الحقيقية وتتناقض مع المبادئ والمعايير المعترف بها في القانون الدولي».

وأشارت المذكرة إلى أنه «في سبيل التعبير عن الاحتجاج والحصول على إيضاحات، تم استدعاء السفير الايطالي إلى مقر وزارة الخارجية».

وفي مارس/آذار 2014، ضمت روسيا شبه جزيرة القرم، الواقعة على البحر الأسود، إلى أراضيها، عقب استفتاء غير قانوني قاطعه تتار القرم.

وصادق مجلسا «الدوما» و«الاتحاد الروسي» في 18 مارس/آذار 2014 على انضمام القرم واعتبراها جزءا لا يتجزأ من أراضي روسيا الاتحادية.

ومنذ ضم القرم، اشتكت أقلية التتار في المنطقة من القمع، بما في ذلك الاعتقالات والاحتجازات التعسفية.

وقوبل قرار ضم «القرم» للأراضي الروسية، برفض دولي واسع، وأعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبلدان أخرى حليفة لهما فرض عدة رزم من العقوبات طاولت شركات ومؤسسات وشخصيات روسية.

  كلمات مفتاحية

شبه جزيرة القرم أرض روسية استفتاء الجيش الروسي سفير إيطالي أوكرانيا

هل يريد إحراجه؟.. بوتين: دعوت أردغان لافتتاح مسجد القرم

أول اتصال هاتفي بين رئيس وزراء إيطاليا وبوتين منذ بدء الحرب الأوكرانية