سعوديون يطالبون «بن سلمان» بإعادة فتح مطار نجران

السبت 21 يوليو 2018 08:07 ص

تصدرت مطالبات أهالي منطقة نجران السعودية بفتح مطارها المغلق منذ 3 سنوات وإعادة تشغيله قائمة الوسوم الأعلى تداولا بالمملكة، السبت، تحت عنوان: (#مطار_نجران_ياولي_العهد).

وشكا العديد من أهالي المنطقة، عبر الوسم، من تسبب غلق المطار في وقوع الكثير من الحوادث على الطرق البرية التي يلجأ إليها المسافرون.

وعدد المغردون الآثار السلبية التي تسبب فيها إغلاق المطار، خاصة الاقتصادية منها، مطالبين ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» بالتدخل لتلبية مطلبهم.

شريان الحياة

وفي هذا الإطار كتب المغرد «بن عجيم»: «المطار شريان حياة المدن والدول، إلى متى وشريان نجران ينزف منذ ثلاث سنوات، أما آن الأوآن لوقف نزيفه وإرجاعه للحياة؟»

#مطار_نجران_ياولي_العهد
المطار شريان حياة المدن والدول الى متى وشريان نجران ?ينزف من ثلاث سنين اما آن الأوآن لوقف نزيفه وأرجاعه للحياه. pic.twitter.com/CrHapfFrai

— BN Ajim?? ? ?? بن عجيم (@Sqr_Yami) ٢١ يوليو ٢٠١٨

وتعرض مطار نجران، منذ إعلان السعودية بدء عملية «عاصفة الحزم» العسكرية في اليمن في مارس/آذار 2015، إلى إطلاق نار متكرر، ما دفع سلطات المملكة إلى إغلاقه حتى إشعار آخر.

وتضمن مطلب المغردين، عبر الوسم، تسيير رحلات جوية لنقل المرضى لمواعيد مراجعاتهم الطبية، إضافة إلى كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار المغرد «محمد آل نصيب» إلى أن مؤشرات الأزمة اليمنية تبشر بهدوء تام داخل المدينة وضواحيها، حسب رأيه، مقترحا فتح مطار نجران برحلات محدودة مؤقتا للحد من معاناة الأهالي.

فتح مطار نجران وبرحلات محدودة مؤقتاً للحد من معاناة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصه تجرعوا الالم في حِلهم وترحالهم
المؤشرات في الأزمة اليمنية تبشر بالخير وهدوء تام داخل المدينة وضواحيها
#مطار_نجران_ياولي_العهد

— محمد ال نصيب (@Alnasaib_M) ٢١ يوليو ٢٠١٨

ذريعة أمنية

وفي ذات السياق، أكد المغرد «سعود» أن التذرع بالحالة الأمنية كمبرر لاستمرار إغلاق المطار لم يعد مقبولا، مشيرا إلى أن وقوع قذائف في مطار أبها لم يتسبب في إغلاقه يوما واحدا.

طاحت قذائف في مطار أبها ولَم يتم اقفاله يوم واحد وجيزان ووصلت الصواريخ الى بعض المناطق لذلك اقفال المطار نجران ليس له اَي مبرر ومن اربع سنوات ولمواطنين يعانون
#مطار_نجران_ياولي_العهد

— سعود (@Saud7star) ٢١ يوليو ٢٠١٨

وكان مطار أبها قد تعرض لضربات جوية، في أبريل/نيسن الماضي، نفذتها طائرة بدون طيار تابعة لميليشياتت «الحوثيين» في اليمن.

وفي يونيو/حزيران 2016، أكد أمير منطقة نجران، «جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد»، أن إعادة فتح المطار «غير قابل للنقاش» طالما أن إغلاقه يتعلق بأمن وسلامة أهالي المنطقة.

مطار جديد

من جانب آخر، دعت الهيئة العامة للطيران المدني الشركات، في أغسطس/آب 2017، إلى تقديم عطاءاتها لبناء «مطار نجران الجديد»، شمال المنطقة، في إشارة إلى أن الظروف الأمنية لا تساعد على إعادة تشغيل المطار القديم.

لكن الشاكين عبر الوسم يؤكدون أن الانتظار لإنشاء مطار جديد ليس بوسعهم، في ظل معاناة حقيقية لأهالي المنطقة بكافة فئاتهم.

إلى ذلك، أكد المغرد «بعيد الهقاوي» أن إرجاع مطار نجران للعمل هو مطلب الأهالي الرئيسي، مضيفا: «المطار موقعه ممتاز، لا أحد يطلب بمطار جديد، مطارنا موجود وجاهز.. محتاج إعادة تشغيل».

الحل بسيط : إرجاع مطار نجران للعمل مطار موقعة ممتاز والمطار جديد لا أحد يطلب مطار جديد مطارنا موجود وجاهز محتاج إعادة تشغيل تعبنا من خط أبها والسفر براً ألاف الكيلو مترات عندنا كبار سن وأطفال وحن أنفسنا تعبنا بالله شوفوا لنا حل #مطار_نجران_ياولي_العهد

— (( بعيد الهقاوي )) (@hgRb7q8wwvWQQ0u) ٢١ يوليو ٢٠١٨

  كلمات مفتاحية

السعودية نجران بن سلمان مطار