بريطانيا تفرج عن عضو في تنظيم «كولن» بكفالة مالية

السبت 21 يوليو 2018 08:07 ص

أطلقت النيابة العامة البريطانية سراح عضو فار من تنظيم «كولن» المصنف إرهابيا في تركيا بكفالة مالية قدرها 50 ألف جنيه إسترليني (نحو 67 ألف دولار).

وقالت النيابة العامة في بيان، إن السلطات البريطانية أوقفت المدعو «حمدي أقين إيبك» في 23 مايو/أيار الماضي، بموجب طلب تركي لإعادته إلى بلاده.

وأضاف البيان أن النيابة أحالت المطلوب إلى محكمة وستمنستر، التي بدورها أطلقت سراحه بشرط إخضاعه للرقابة القضائية.

وأكدت النيابة أن المحكمة فرضت على «إيبك» دفع كفالة مالية قدرها 50 ألف جنيه إسترليني، وصادرت جواز سفره، ومنعته من إصدار أي وثيقة سفر أخرى، وأن يبيت كل ليلة في العنوان الذي عرضه على المحكمة، وألا يغلق هاتفه نهائيا.

وبينما أقرت وزارة الداخلية البريطانية إطلاق سراح المطلوب للعدالة التركية «حمدي أقين إيبك» لارتباطه بتنظيم «كولن»، بينت النيابة العامة أن «إيبك» سيمثل أمام المحكمة مرة أخرى في سبتمبر/أيلول المقبل.

والإفراج بكفالة مالية تطبيق واسع الانتشار في بريطانيا، غير أن المتهم يضطر إلى أن يبيت كل ليلة في منزله طوال فترة محاكمته.

و«حمدي أقين إيبك»، هو رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات (كوزا-إيبك) الإعلامية المرتبطة بمنظمة «كولن».

وهرب «إيبك» من تركيا إلى بريطانيا يوم 30 أغسطس/آب 2015، قبيل يومين من عملية دهم أجرتها السلطات التركية على المجموعة، بتهمة تنفيذه مهمة إدارية في المنظمة والترويج لها وتمويل الإرهاب.

وشهدت تركيا وعلى رأسها العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول في منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع لمنظمة «كولن»، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.‎

يذكر أن عناصر تنظيم «كولن» عمدوا على مدى أعوام طويلة على التغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وفي مطلع أبريل/نيسان الماضي، أعلنت أنقرة أن أجهزة استخباراتها أعادت إلى تركيا نحو 80 شخصا من أنصار «كولن» من 18 بلدا.

  كلمات مفتاحية

تركيا فتح الله كولن انقلاب تركيا الفاشل إرهابي