أمير قطر يبدأ زيارة إلى بريطانيا لبحث التطورات بالمنطقة

الأحد 22 يوليو 2018 05:07 ص

يبدأ أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الأحد، زيارة رسمية إلى العاصمة البريطانية لندن، يلتقي خلالها رئيسة الوزراء «تيريزا ماي»، لبحث التطورات الجارية بالمنطقة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية «قنا» إن زيارة الشيخ «تميم»، تأتي تلبية لدعوة من «ماي» التي من المقرر أن يلتقيها الثلاثاء لبحث توطيد علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

كما سيبحث الطرفان عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويلتقي الشيخ «تميم» خلال الزيارة عدداً من الوزراء وكبار المسؤولين البريطانيين.

ولم تعلن الوكالة القطرية عن مدة الزيارة. 

وتأتي هذه الزيارة في ظل استمرار أزمة تعصف بمنطقة الخليج العربي؛ منذ 5 يونيو/حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، علاقاتها مع قطر، بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، مؤكدة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

وفي 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقعت قطر وبريطانيا اتفاقية اشترت بمقتضاها الدوحة 24 طائرة مقاتلة من طراز «تايفون» حديثة، إضافة إلى اتفاقية تدريب على قيادتها.

ودعت بريطانيا منذ بداية الأزمة إلى ضرورة احتواء الاحتقان ورفع الحصار والاستعجال بإيجاد حل عبر الحوار، مؤكدة دعمها للوساطة الكويتية.

وعززت بريطانيا علاقاتها مع قطر رغم الأزمة، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية 5 مليارات جنيه إسترليني سنوياً، فيما بلغت الاستثمارات القطرية في بريطانيا 35 مليار جنيه إسترليني، وهي أضخم استثمارات لقطر في الخارج.

يشار إلى أن هناك أكثر من 22 ألف مواطن بريطاني يتواجدون ويعملون في قطر، ويشكلون بذلك أكبر عدد للجاليات الأوروبية في قطر، فيما لاتزال بريطانيا الوجهة التعليمية الأولى بالنسبة للقطريين.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية البريطانية تعاون ثنائي قضايا إقليمية تطورات المنطقة تميم تيريزا ماي زيارة