مسؤول بـ«حماس» يتعهد بإسقاط «صفقة القرن»

الأحد 22 يوليو 2018 07:07 ص

تعهد مسؤول ملف العلاقات الخارجية بحركة المقاومة الفلسطينية الإسلامية «حماس»، «أسامة حمدان»، بإسقاط «صفقة القرن»، التي اعتبرها «مؤامرة تستهدف النيل من الأمة في مقتل».

جاء ذلك في كملة له، السبت، خلال مشاركته بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، في «الملتقى الأفريقي الثالث حول القدس».

وشدد «حمدان»، على أن صمود الشعب الفلسطيني والمقاومة في غزة ستسقط هذه الصفقة، التي أشار إلى أنه «لن يكتب لها النجاح تحت أي ظرف».

ولفت إلى ضرورة أن تتحرك الأمة في هذا الوقت بالذات من أجل التصدي لكل محالات الاستيلاء على القدس، وفقا لوكالة «الأناضول».

ودعا «حمدان»، المشاركين في المؤتمر إلى ضرورة العمل من أجل تنشيط حملات مقاطعة (إسرائيل) في جميع أنحاء القارة السمراء، والتحرك بقوة لرفع الحصار المفروض على غزة.

كما أشاد بالدعم الأفريقي للقضية الفلسطينية، لافتا إلى أن أفريقيا التي قاومت المستعمر قادرة على دعم الشعب الفلسطيني، والتصدي لكل الانتهاكات الإسرائيلية.

وبدأت السبت، في نواكشوط، فعاليات «الملتقى الأفريقي المقدسي الثالث»، الذي ينظمه «الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني»، وهو هيئة غير حكومية موريتانية تعني بإقامة المهرجانات والأنشطة الداعمة للقضية الفلسطينية، وسبق أن شاركت في بعض قوافل كسر الحصار عن غزة.‎

ويشارك في الملتقى وفود من 17 دولة أفريقية، وقادة من «حماس»، وأسرى فلسطينيون محررون.

و«صفقة القرن»، تعتمد بشكل رئيسي على إغراءات من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» للفلسطينيين، وهي في الأصل حزم من الدعم المالي تقدمها دول خليجية، خاصة السعودية، حسب صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية.

وتنص خطة «ترامب»، على إبقاء الأغوار الفلسطينية تحت سيطرة (إسرائيل)، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة.

ووفقا لتلك التفاصيل، فإن «ترامب» يقترح إعلان قرية أبوديس شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين، مقابل انسحاب إسرائيلي من 3 إلى 5 قرى فلسطينية محيطة بالقدس المحتلة، كانت الحكومات الإسرائيلية ضمتها لمنطقة نفوذ بلدية القدس، بعد الاحتلال في العام 1967.

ولا تتضمن خطة «ترامب» أي مقترحات حول انسحاب إسرائيلي من المستوطنات القائمة أو إخلاء المستوطنات ولا أي انسحاب من الكتل الاستيطانية الكبيرة.

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن حماس فلسطين أفريقيا أسامة حمدان

فيديو.. أغنية لـ«لطفي بوشناق» تهاجم «صفقة القرن»

صحيفة إسرائيلية: واشنطن قررت تأجيل الإعلان عن «صفقة القرن»