بعد البصرة.. «العبادي» يحاول تسكين عراقيي المثنى بوظائف وأموال

الأحد 22 يوليو 2018 07:07 ص

قرر رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» تخصيص وظائف حكومية لأبناء محافظة المثنى، جنوبي البلاد، علاوة على أموال لإعادة العمل بمشاريع خدمية.

والمثنى واحدة من محافظات واقعة جنوبي البلاد ذات الكثافة السكانية الشيعية، تشهد منذ 9 يوليو/تموز الجاري احتجاجات عارمة على سوء الخدمات وتردي الأوضاع المعيشية والفساد، على حد قول المحتجين.

وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف، خلفت 8 قتلى على الأقل من المتظاهرين بمحافظات الجنوب، فضلا عن إصابة المئات من أفراد الأمن والمتظاهرين.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، في بيان، إن العبادي التقى وفدين أحدهما يمثل شيوخ عشائر محافظة المثنى، والثاني يمثل الناشطين في الاحتجاجات الشعبية.

وأضاف البيان أن «العبادي» قرر في أعقاب اللقاء «تخصيص وظائف حكومية للمحافظة، وأموال لإعادة العمل بمشاريع خدمية للماء والطرق والجسور والمجاري والصحة».

كما قرر «العبادي» «دراسة تأجيل تسديد قروض المزارعين بحسب خصوصية المشاريع وظروف عملها لمدة مناسبة أو أعفائها من فوائد القروض، فضلا عن تأمين حصة المحافظة من مياه نهر الفرات ونهر الحلة للشرب والسقي».

وقرر رئيس الحكومة أيضا بأن «تتولى وزارة الكهرباء تقديم تقرير فوري عن الاحتياجات المطلوبة لضمان حصة المحافظة من الكهرباء، فضلا عن ضمان الحصة المقررة من تخصيصات الرعاية الاجتماعية للمحافظة وتأكيد إعطاء الأولوية لمشاريع استراتيجية التخفيف من الفقر».

كانت الحكومة العراقية اتخذت، الأسبوع الماضي، قرارات مماثلة بخصوص محافظتي البصرة، مهد الاحتجاجات، وذي قار، لكن المتظاهرين الذين يواصلون احتجاجاتهم للأسبوع الثاني على التوالي يقولون إن الإجراءات لا تتناسب مع حجم المطالب.

وتستمر حتى اليوم مظاهر الاحتجاج بمحافظات الجنوب العراقي.

وفي محاولة لتخفيف حدة الاحتجاجات، قالت الحكومة الكويتية إنها ستزود محطات الكهرباء المتوقفة في البلاد بالوقود لتشغيلها، لحل أزمة انقطاعات التيار.

والثلاثاء الماضي، قال رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، إنه وجه قوات الأمن في بلاده للحفاظ على سلامة المواطنين، ومنع أي اعتداء على الممتلكات العامة.

وتشهد محافظات عراقية أخرى منها النجف وواسط وكربلاء وبغداد، مظاهرات حاشدة تضامنا مع مطالب المتظاهرين، تطالب بإيجاد فرص عمل للعاطلين منهم، ومعالجة مشكلة الانقطاعات في التيار الكهربائي.

وتزداد نقمة السكان على الحكومة في فصل الصيف (موسم الذروة)، مع تكرار الانقطاعات في الشبكة الوطنية للكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة، لتصل في بعض الأيام إلى 50 درجة مئوية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق احتجاجات محافظة المثنى حيدر العبادي وظائف مشروعات مظاهرات