الخارجية الفلسطينية و«حماس» تدينان اقتحام المستوطنين المسجد الأقصى

الأحد 22 يوليو 2018 11:07 ص

نددت الخارجية الفلسطينية، (وحركة «حماس»)، الأحد، باقتحام مجموعات كبيرة من المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صحفي، إن «تلك الاقتحامات تأتي ضمن خطط وسياسات حكومية إسرائيلية لتهويد البلدة القديمة بالقدس ومحيطها وبصورة خاصة المنطقة الجنوبية للمسجد الأقصى».

وأضافت أن تلك السياسات تأتي «ترويجا لقرارات سياسية إسرائيلية خطيرة تمس بالمسجد الأقصى ومكانته».

وطالبت الخارجية الفلسطينية بـ«تحرك عاجل من منظمة التعاون الإسلامي لوقف المخططات المستمرة الهادفة إلى تطويع العرب للقبول بالتغيرات التدريجية التي تفرض في المسجد الأقصى تمهيدا لهدمه وبناء الهيكل المزعوم».

كما أدانت حركة «حماس»، اقتحام الأقصى، معتبرة أن ذلك يأتي في إطار «سياسة الحرب الدينية المنظّمة والمُمنهجة التي تديرها حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرفة والإدارة الأمريكية».

وقالت الحركة، في بيان: «تلك السياسات تستهدف الوجود والهوية الفلسطينية والإسلامية».

ووجّهت نداءً إلى «الأمة جمعاء بضرورة التحرك الواسع والسريع، وبكل المستويات لنصرة المسجد الأقصى وحمايته من التدنيس والتهويد والأخطار المحدقة به».

ودعت الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية ومدينة القدس وداخل (إسرائيل) إلى «النفير العام وشدّ الرحال إلى المسجد الأقصى، للتصدّي للهجمات العنصرية الإسرائيلية».

وصباح الأحد، اقتحم أكثر من ألف مستوطن إسرائيلي باحات ومرافق المسجد الأقصى، بحماية قوات الشرطة، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية.

وأفاد المسؤول الإعلامي في دائرة الأوقاف الفلسطينية، «فراس الدبس»، بأن الشرطة الإسرائيلية اقتحمت الأقصى قبل اقتحامات المستوطنين، وشرعت بتنفيذ حملة تمشيط، وتفتيش داخله، وانتشرت في باحاته المختلفة بشكل واسع.

وأشار «الدبس» إلى أن القوات الإسرائيلية منعت مدير التعليم الشرعي في الأوقاف «ناجح بكيرات» من دخول الأقصى، كما منعت المصلين من الدخول إليه من كافة الأبواب، إلا بعد احتجاز بطاقاتهم الشخصية.

يذكر أن ما تسمى بـ«منظمات الهيكل» دعت عبر مواقعها الإعلامية والتواصل الاجتماعي أنصارها وجمهور المستوطنين إلى أوسع مشاركة في اقتحامات المسجد الاقصى لإقامة طقوس وصلوات تلمودية، خاصة بذكرى ما يسمى «خراب الهيكل»، في حين دعت مختلف القوى والمؤسسات المقدسية المواطنين إلى شد الرحال، والتوجه إلى الأقصى للتصدي لعصابات المستوطنين.

  كلمات مفتاحية

الاقصى مستوطنين اقتحام الأقصى حماس النفير العام

1000 مستوطن يقتحمون الأقصى لإحياء «خراب الهيكل»

مئات المستوطنين اليهود يقتحمون المسجد الأقصى

3 أعضاء بالكنيست الإسرائيلي يقتحمون المسجد الأقصى