محكمة سودانية تنظر فسخ زواج طفلة من أربعيني تسبب بإجهاضها

الأحد 22 يوليو 2018 11:07 ص

تنظر محكمة سودانية، الأحد، في عقد زواج طفلة تبلغ من عمرها 11 عاما، بعد أن استدعت في جلسة سابقة المأذون الذي قام بتحرير العقد، وطلبت من الزوج الأربعيني إحضار دفتر تسجيل الزواج لبحث تزويج الفتاة القاصر.

وكانت محكمة «الشجرة» للأحوال الشخصية قد بدأت النظر في دعوى فسخ عقد زواج الطفلة (ر.ر.م)، الذي تم في يناير/كانون الثاني 2018 من رجل في العقد الرابع من عمره، وفق ما نشرته صحيفة «الراكوبة» المحلية.

 وقال محامي الطفلة، «الفاتح حسين»، خلال جلسة سابقة للمحكمة إن موكلته قاصر، وتم تزويجها في يناير/كانون الثاني الماضي دون إذن المحكمة كما ينص قانون الأحوال الشخصية.

وأضاف أن الزواج تم بولاية والدها الذي اعترف أمام المحكمة بذلك، كما أقر بأنه تم دون إذن المحكمة لابنته القاصر المولودة في الـ15 من يناير/كانون الثاني عام 2007، وأكد الوالد أيضا أنه ليس لديه أي مانع لفسخ عقد الزواج.

وطالب المحامي بفسخ العقد وبطلانه، فيما قالت محامية الزوج إن «زواج موكلها صحيح» معترضة على مطلب الفسخ، وهو ما استنكره عليها القاضي حيث كشف أنها سبق أن تقدمت له في قضية أخرى بفسخ زواج طفلة تبلغ من عمرها 13 عاما، داعية إلى بطلان عقد تزويجها.

واستنجدت الطفلة (ر.ر.م) التي تعرضت للإجهاض، بوحدة حماية الأسرة والطفل في الخرطوم في شهر مايو/أيار الماضي، وأبلغت أن زوجها قام بتوثيقها وضربها حتى تعرضت لجروح ونزيف تسبب لها بالإجهاض، وتم فتح بلاغ جنائي بالواقعة.

من جانبها قالت مديرة مركز «سيما» للتدريب وحماية حقوق المرأة والطفل «ناهد جبر الله»، إن ما حدث للطفلة هو «انتهاك واعتداء تحت ظل قانون يتيح تزويج الطفلات من عمر 10 سنوات»، مؤكدة أن تلك الطفلة تعتبر «نموذجا لما يحدث لطفلات غيرها في السودان»، وفقا لموقع «الراكوبة».

وأشارت إلى أن المركز سيُقدم لها ما تحتاجه من دعم نفسي وخدمات صحية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان قاصر طفلة إجهاض حماية الأسرة الخرطوم انتهاك اعتداء ضرب