«سندس القطان» تثير الجدل بعد انتقادها لعقود العمالة الفلبينية

الأحد 22 يوليو 2018 12:07 م

طالبت منظمات فلبينية، خبيرة تجميل كويتية معروفة، بالاعتذار على خلفية تصريحات أدلت بها، انتقدت فيها العمالة الفلبينية وأنظمة عقودها الجديدة في البلاد، ووصفتها بـ«المسخرة».

وانتقدت المؤثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخبيرة المكياج «سندس القطان»، في مقطع فيديو نشرته عبر حسابها الرسمي على «سناب شات»، عقود العمالة المنزلية الفلبينية لتضمنها يوم راحة أسبوعي واحتفاظ العاملة بجواز سفرها، واصفة تلك العقود بـ«المسخرة»، وفقا للمقطع المتداول.

وقالت «سندس» في المقطع: «شلون يكون عندك خادم بالبيت ويكون جوازه عنده؟ شو بعمل لو خدت جوازها وسافرت؟ مين بيعوضني؟»، وتابعت: «الأدهى والأمر أن كل أسبوع لها يوم off». وتابعت في المقطع قائلة: «بعد هذا القانون الجديد، ما آبي خدامة فيلبينية».

 

مجموعة المهاجرين الدولية Migrant international التي في #الفلبين تطالب #سندس_القطان بالاعتذار لسخريتها من عقود العمالة المنزلية pic.twitter.com/SUKGqrrQc8

— خبر عاجل (@Breakingkw) July 21, 2018

وكانت وسائل إعلام عالمية عدة، من بينها صحيفة «الإندبندنت» البريطانية وشبكة «سي إن إن» الأمريكية، نشرت السبت، المقطع الذي بثته «سندس» قبل أيام.

بدورها، طالبت مجموعة المهاجرين الدولية «Migrant international»، التي تتخذ من مانيلا مقرا لها، «القطان» بتقديم اعتذار علني عما جاء على لسانها.

كما طالبت رابطة المساعدة المنزلية في الشرق الأوسط، في بيان رسمي صدر عنها، «القطان» بـ«تقديم اعتذار عام وأن تعرب عن ندمها الحقيقي على تصريحاتها المثيرة للاشمئزاز».

وقالت الرابطة: «سيكون الأمر أكثر جدوى لها إذا ما تمكنت من زيارة الفلبين لتشهد بنفسها الفقر المدقع الذي يمسك بالعديد من العائلات الفلبينية، وتتعرف على الصعوبات التي يواجهها العمال الفلبينيون في شركات التوظيف الحكومية قبل أن يتم إرسالهم إلى الخارج».

  كلمات مفتاحية

الكويت الفلبين العمالة الفلبينية العمالة الأجنبية خادمات تصريحات الكويت سندس القطان