طهران تتهم «طيران السعودية» بتأخير حجاج إيرانيين 12 ساعة

الأحد 22 يوليو 2018 12:07 م

اتهم مدير مطار مدينة زنجان الإيرانية «محمد قاسمي»، الخطوط الجوية السعودية بتأخير حجاج إيرانيين متجهين للمدينة المنورة لمدة 12 ساعة في المطار.

ونقلت وكالة أنباء «فارس» عن «قاسمي» قوله إن «الرحلة المقررة مساء السبت عند الساعة 20:20 (15:50 ت غ)، تأخرت 12 ساعة بسبب عدم التنسيق المناسب وضعف إدارة الخطوط السعودية، وامتناع قائد الطائرة عن التحليق لتلقيه تعليمات بعدم الطيران ليلاً من زنجان».

وأضاف أن «المطار قدم كل الخدمات اللازمة لإنفاذ الرحلة، غير أن الطيار أعلن عدم قدرته على الطيران لعدم معرفة المنطقة جيدا».

وأوضح أن مطار زنجان يتابع هذا الموضوع بالتنسيق مع منظمتي الحج والزيارة، والطيران المدني الإيرانيتين، منتقداً اختيار الخطوط الجوية السعودية لنقل الحجاج الإيرانيين.

يذكر أن 85 ألف حاج إيراني سيؤدون مناسك الحج هذا العام، وينقلون تباعاً عبر الخطوط السعودية ونظيرتها «إيران إير» (الناقل الرسمي الإيراني).

وتوصلت السعودية وإيران، في 16 مارس/آذار 2017، إلى اتفاق بشأن موسم الحج، حيث أصرت طهران على 3 أمور، قبلت بها الرياض، وهي وجود مشرفين من وزارة الخارجية الإيرانية على الأراضي السعودية للإشراف على شؤون الحجاج الإيرانيين، وهو ما يشبه بعثة دبلوماسية.

وثاني شروط إيران هي ضمان أمن الحجاج الإيرانيين وكرامتهم، وثالثا أن يكون سفر الحجاج الإيرانيين انطلاقا من الأراضي الإيرانية مباشرة إلى الأراضي السعودية وليس عبر دولة ثالثة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الخطوط الجوية السعودية حجاج إيرانيون تحليق موسم الحج تنسيق سوء إدارة