البحرية الليبية تنقذ 40 مهاجرا بينهم مصريون وسوريون

الأحد 22 يوليو 2018 01:07 ص

تمكنت قوات البحرية الليبية من إنقاذ 40 مهاجرا غير شرعي بينهم مصريون وسوريون كانوا على متن قارب مطاطي بالقرب من شواطئ غرب البلاد.

وفي بيان صدر، الأحد، ونشر عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» قالت البحرية الليبية إنه «بناء على بلاغ تمكنت أمس السبت دورية لحرس سواحل قطاع طرابلس من إنقاذ 40 مهاجرا غير شرعي».

وأوضحت البحرية الليبية أن من بين المهاجرين 31 رجلا و8 نساء وطفل كانوا على متن قارب مطاطي فيما تمت عملية الإنقاذ شمال زوارة غربي البلاد.

وأشارت إلى أن جنسيات المهاجرين غير الشرعيين تعود إلى المغرب ومصر وسوريا ونيجيريا.

وبحسب البيان، فإنه تم إيصال المهاجرين إلى قاعدة طرابلس البحرية وإنزالهم بنقطة القاعدة لحرس السواحل وبعد تقديم المساعدة الإنسانية والطبية تم تسليمهم إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية - مركز إيواء تاجوراء.

من جهة ثانية، نفت رئاسة أركان القوات البحرية الليبية التابعة لحكومة «الوفاق» ما أسمته إدعاءات منظمة إسبانية غير حكومية تتهمها بالتخلي عن إنقاذ مهاجرة غير شرعية وانتشال جثتي امرأة وطفل كانا علي متن قارب محطم في البحر.

وقالت البحرية الليبية، في بيان، اليوم، إنها تابعت بكل أسف إدعاءات منظمة إسبانية غير حكومية تدعى (برواكتيفا أوبن ارمز) بتاريخ 17 يوليو/تموز الجاري، تتهم فيها حرس السواحل الليبي بتخليه عن امرأة حية وجثتي امرأة وطفل كانا علي متن قارب هجرة غير شرعية محطم.

وتابعت: «ذلك الاتهام أمر مؤسف ومضحك في نفس الوقت ولكنه لا يستغرب لأنه أتى من منظمة عهدناها خلال السنوات الماضية لا تضمر لنا الود.. ولا هم لها إلا البحث عن ذرائع وحجج لاتهام البحرية وحرس السواحل خاصة».

وخلال بيانها اعتبرت البحرية الليبية ما صدر عن المنظمة ما هو إلا إفك وجزء من تلك الحملة الممنهجة التي تشنها المنظمات غير الحكومية.

وتعد ليبيا مركز انطلاق رئيسي لقوارب الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ليبيا مصر سوريا مهاجرين