اتهامات لإدارة مستشفى بالسعودية بالتسبب في انتشار عدوى بكتيرية

الأحد 22 يوليو 2018 03:07 ص

اتهمت مصادر مطلعة بوزارة الصحة السعودية، المسؤولين في مستشفى «أبو عريش» العام بمنطقة جازان (جنوب المملكة)، باتخاذ إجراءات خاطئة تسببت في نقل عدوى بكتيرية بين المرضى.

وأفادت المصادر بأن العدوى البكتيرية انتقلت بين المرضى المنومين وعدد من غير المنومين، والمراجعين أيضا، وتحديداً في قسم العناية المركزة.

وأشارت المصادر إلى أن تلك الإجراءات الخاطئة شملت اتساخا في أسرّة وشراشف المرضى ومخالفات في إجراءات الغسيل، وفق ما أوردته صحيفة «سبق» السعودية.

ولفتت إلى أن إجراءات المستشفى لم تتقيد بتطبيق اشتراطات وزارة الصحة فيما يتعلق بعمليات الصيانة ونقل المرضى في قسم العناية المركزة إلى موقع آخر، ما تسبب في تنقل أنواع عدة من البكتيريا بين المرضى والمراجعين، وفق تقارير طبية.

وقالت تلك التقارير إن إدارة المستشفى ارتكبت مخالفات عند إجراء أعمال الصيانة في قسم العمليات تمثلت في عدم تطبيق الإجراءات الآمنة، من بينها عدم وجود عزل كافٍ في مثل هذه الحالات، وفق المصادر، التي أشارت إلى أن العمليات الطبية وعمليات الصيانة كانت تجري في آن واحد بسبب عدم وجود مدخل ثانٍ للعمليات.

وأرجعت المصادر انتشار البكتيريا إلى وجود المياه بسبب انكشاف الخزانات؛ مبينة وجود تقارير طبية أخرى وثقت بعض الإصابات ببكتيريا تنتقل وتتواجد في المياه، إضافة إلى أخرى تنتقل عبر الهواء.

من جهته، نفى المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة جازان «نبيل غاوي»؛ انتشار أي نوع من أنواع البكتيريا في المستشفى المذكور.

وقال «غاوي»: «لم يتم تسجيل أي حالة عدوى بكتيرية بقسم العمليات خلال الفترة الماضية، وتم عزل المنطقة التي تتم صيانتها عن الغرف التي تجرى فيها العمليات، وفيما يخص أغطية خزانات المياه فتتم صيانتها من قِبل الشركة بشكل دوري وعزلها وتنظيفها وتعقيمها ويتم تغييرها في حالة عدم صلاحيتها».

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مستشفى أبو عريش جازان السعودية عدوى بكتيرية