حجب ألف قناة على «تليغرام» في إيران: تنتمي لـ«المنافقين»

الأحد 22 يوليو 2018 05:07 ص

حجبت الحكومة الإسرانية 1000 قناة على تطبيق التراسل الفوري «تليغرام»، وذلك بدعوى أن تلك القنوات «تستهدف الأمن القومي الإيراني».

وقال وزير الأمن الإيراني «حجة الإسلام محمود علوي»، إن وزارته حجبت تلك القوات التي «تنتمي إلى زمرة المنافقين والجماعات الموالية للنظام الملكي والجماعات الانفصالية والفرق المذهبية حديثة التأسيس».

وأشار «علوي» في اجتماع مفتوح بـ«مجلس الشوري الإسلامي»، إلى أن هناك «عشرات الآلاف من القنوات الناشطة في موقع تليغرام»، مستدركا بأنه «لا يمكن معاملتها جميعا في إطار موحد؛ لكننا وضعنا مصالح الأمن القومي والمصالح العليا للنظام في الأولوية».

وتابع أن وزارته تعرفت على قنوات «تنشر أفكارا مناهضة للدين وقنوات معيدة لنشر هذه الأفكار نقلا عن مواقع أخرى وجهت إهانات إلى المقدسات الدينية والأنبياء والأئمة الأطهار عليهم السلام واستدعينا مدراءها».

وأضاف أنه جرى رصد «عشرات الآلاف من المواقع الناشطة في عرض الأفلام والصور الخليعة والاعتداء على الأطفال والإرهاب مصرحًا بحجب هذه القنوات بتعاون مسؤولي بعض الأجهزة والجهات ذات الصلة.

وزعم الوزير الإيراني أن وزارته تمكنت من منع «100 عملية إرهابية قبل وقوعها»، مؤكدا عدم حدوث أي ثغرة أمنية فيها «إلا في حالة واحدة، وذلك دليل على قوة وكفاءة الأجهزة الأمنية في البلاد» حسب تعبيره.

وسبق أن حجبت السلطات الإيرانية تطبيق «تليغرام» بشكل كامل داخل البلاد، وذلك بدعوى استخدام المعارضين في تنظيم مظاهراتهم التي اندلعت داخل البلاد، كما قضت محكمة إيرانية بحجبه، لكن الرئيس الإيراني «حسن روحاني» عارض تلك الخطوة معتبرا أن حكومته تسعى إلى «إنترنت آمن» وليس «إنترنت أمنيا».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تليعرام إيران قناة قنوات إرهاب منافقين ملكية