الإمارات تلوح باستئناف التحالف العربي لمعركة الحديدة

الأحد 22 يوليو 2018 08:07 ص

لوّحت دولة الإمارات، الأحد، باستئناف معركة الحديدة العسكرية ضد جماعة أنصار الله (الحوثي)، والمجمّدة منذ أكثر من شهر.

وفي سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابها بتويتر، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، على  انتزاع السيطرة على المدينة اليمنية عسكريا إذا لم تنجح جهود المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، في تحقيق انسحاب لجماعة الحوثي هناك.

وجاءت تصريحات الوزير الإماراتي بعد وقت قليل من تسليم الحكومة اليمنية، الأحد، ردّها إلى المبعوث الأممي بشأن مقترحاته فيما يتعلق بمعركة الحديدة التي دخلت شهرها الثاني من التجميد بضغوط دولية.

وأضاف «قرقاش»: «أملنا أن يثمر جهد المبعوث الأممي السياسي في تحرير المدينة، ودون ذلك فإن تحرير الحديدة قادم».

 

تقدم التحالف تجاه الحديدة إستحق الإشادة الدولية لمراعاته للوضع الإنساني وأرواح المدنيين، أملنا أن يثمر جهد المبعوث الأممي السياسي في تحرير المدينة ودون ذلك فإن تحرير الحديدة قادم.

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) ٢٢ يوليو ٢٠١٨

 

واعتبر الوزير الإماراتي أن «تقدم التحالف (العربي بقيادة السعودية) تجاه الحديدة، مستحقا الإشادة الدولية؛ لمراعاته الوضع الإنساني وأرواح المدنيين».

وأشار إلى أن «الحوثي أراد خوض المعركة بمواصفاته، فكان التحالف أكثر فطنة في مراعاته للجوانب الإنسانية والمدنية».

 

في بحثه عن المظلومية أراد الحوثي أن نخوض معركة الحديدة بمواصفاته، فكان التحالف أكثر فطنة في مراعاته للجوانب الإنسانية والمدنية، تقدمنا خلال الأشهر الماضية على الساحل الغربي سيتوّج بتحرير الحديدة.

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) ٢٢ يوليو ٢٠١٨

 

وأكد «قرقاش» أن التحالف العربي رصد هروبا للعديد من المسلحين الحوثيين في الحديدة، وسط جهود يائسة للتعبئة من أجل تعويضهم.

ووجه الوزير الإماراتي رسالة إلى من سماهم «المراهنين على الحوثي» مغردا: "الحوثي خلال العام الماضي لم يكسب معركة أو يتقدم على الأرض، وغدره بحليفه (علي عبدالله صالح) كشفه أمام العديد من محازبيه، خسارته الحديدة ستكون في هذا السياق».

 

نذكر المراهنين على الحوثي وعلى رأسهم الدعم الإيراني والمال القطري، الحوثي خلال العام الماضي لم يكسب معركة أو يتقدم على الأرض، وغدره بحليفه كشفه أمام العديد من محازبيه، خسارته الحديدة ستكون في هذا السياق.

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) ٢٢ يوليو ٢٠١٨

 

وقدم المبعوث الأممي، الأسبوع قبل الماضي، خارطة حل سياسي بهدف تجنيب الحديدة معركة عنيفة بين الحوثيين وقوات الحكومة اليمنية، المدعومة من التحالف العربي، والتي وصلت إلى مطار المدينة قبل تجميد عملياتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات الحوثيين التحالف العربي السعودية الحديدة اليمن أنور قرقاش مارتن غريفيث علي عبدالله صالح