صحف مصر تبرز مواجه 21 ألف شائعة ومزرعة الرياح

الاثنين 23 يوليو 2018 05:07 ص

رصدت الصحف المصرية، الصادرة صباح الإثنين، وصول نسبة المدخنين المصريين إلى 22.8% من إجمالي الشعب المصري، واحتفت بإتمام إنشاء أكبر مزرعة لتوليد الكهرباء من الرياح، وأبرزت تصريحات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» عن مواجهة 21 ألف شائعة خلال 3 أشهر.

واحتفت صحف القاهرة بمسارات تفويج الحجاج الإلكترونية الجديدة، وأكدت إغلاق معبر رفح يوما واحدا فقط، ورصدت زيادة أسعار الذهب، وقالت إن معظم الهيئات البرلمانية وافقت على بيان الحكومة المصرية الجديدة قبيل المناقشة العامة في مجلس النواب غدا، واهتمت بتعيين رئيس جديد للمحكمة الدستورية العليا.

ونقلت صحف مصر تعهدات مؤسسة التمويل الدولية بدعم القطاع الخاص بـ2 مليار دولار، ورصدت دخول العاصمة الإدارية الجديدة ضمن قائمة المناطق الأكثر طلبا على الوحدات العقارية، وتابعت ما صفته بـ«غزو» المستثمرين المصريين للأندية الرياضية عالميا ومحليا.

1/5 المصريين مدخنون

وكشفت صحيفة «الشروق» أن نحو 22.8% من المصريين «مدخنون» لكل أنواع الدخان، موضحا أن متوسط الإنفاق على السجائر شهريا يصل إلى 410 جنيهات، وهو ما يعد نسبة مرتفعة بالمقارنة بالنسب العالمية للإنفاق على التدخين.

وأوضح المسح الصحي القومي لرصد عوامل الخطورة للأمراض غير المعدية في مصر، في نتائج أعلن عنها في مؤتمر نظمه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، أن تكلفة 100 علبة سجائر مصنعة تعادل نحو 4.9% من إجمالي الناتج القومي للفرد، وهو ما يتجاوز الإنفاق على بند الصحة منفردا، داعيا إلى ضرورة التدخل بقوة للحد من ظاهرة انتشار التدخين بين كافة فئات الشعب.

أكبر مزرعة رياح من الكهرباء

ورصدت صحيفة «المصري اليوم» انتهاء وزارة الكهرباء المصرية من الاستعدادات الخاصة بافتتاح أحدث وأكبر مزرعة لإنتاج كهرباء الرياح بجبل الزيت، بتكلفة 12 مليار جنيه، والتي تم الكشف عن دخولها الخدمة وربطها بالشبكة الموحدة.

وتنتظر تلك المحطة افتتاح «السيسي» لها، خلال أيام، ضمن 3 محطات جديدة للطاقة، بعد تصريحاته خلال زيارته الأخيرة للسودان.

وتمتد المزرعة على مساحة 100 كيلو متر مربع، وتضم 190 توربينة رياح من أحدث التوربينات الموجودة بمزارع الرياح على مستوى العالم، وتصل القدرة الإجمالية للمحطة إلى 580 ميجا، بمعدل إنتاج 2 ميجا لكل توربينة.

21 ألف شائعة

وأبرزت صحيفة «الوطن» تصريحات «السيسي» خلال حفل تخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية والاحتفال بثورة 23 يوليو/تموز، التي قال فيها «واجهنا 21 ألف شائعة في 3 أشهر فقط بهدف خلق البلبلة وعدم الاستقرار والإحباط».

واعتبر «السيسي» أن الخطر الحقيقي الذي يمر بالبلاد والمنطقة، هو تفجير الدول من الداخل ببث الشائعات والقيام بالأعمال الإرهابية والإحساس بالإحباط بهدف تحريك الناس لتدمير أوطانهم.

مسارات تفويج جديدة بالحج

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» عن اعتماد السلطات السعودية مسارات جديدة وتنظيمات في تفويج «ضيوف الرحمن» خلال مناسك الحج، وتعتمد تلك المسارات على نظام الرقابة الإلكترونية والكاميرات لرصد الحركة، وتحليل القراءات الميدانية والتسجيل الفوري للمخالفات عبر التطبيقات والتقنيات المحمولة.

وتقوم تلك النظم بإرسال البيانات إلى كمبيوتر وزارة الحج والعمرة لتحليلها وتحديد مصادر الخلل إذا وجدت وإبلاغها فورا إلى الجهة الرقابية بالوزارة وفرق التفويج ولجان المراقبة والمتابعة ووحدات التفويج.

غلق معبر رفح يوما

ونشرت صحيفة «الأهرام» قرار السلطات المصرية إغلاق منفذ رفح البري على الحدود مع قطاع غزة، الإثنين، وذلك لمدة يوم واحد فقط بمناسبة العطلة الرسمية في العيد القومي للبلاد «احتفالات ذكرى 23 يوليو/تموز» 1952.

وأكدت السلطات أنه سيجري إعادة فتح المعبر مرة أخرى واستئناف العمل به بعد غد الثلاثاء، كما أفادت الإدارة العامة للمعابر والحدود في قطاع غزة، في بيان لها، الأحد، أن السلطات المصرية أبلغتها بأنه سيتم غدا إغلاق معبر رفح لمدة يوم واحد بسبب احتفال الجانب المصري بذكرى «ثورة 23 يوليو/تموز».

زيادة أسعار الذهب

ورصدت صحيفة «الأهرام» ارتفاع سعر الذهب عالميا، بنحو 16 دولارا ليصل سعر الأوقية إلى 1232 دولارا، ومحليا بنحو 11 جنيها ليصل سعر الجرام عيار 18 الى 533 جنيها وسعر جنيه الذهب الى 5 آلاف جنيه.

وقال عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، «ناجي فرج باقي» إن السوق المحلي يشهد مبيعات لابأس بها في ظل تذبذب أسعار الذهب عالميا ما بين الانخفاض والارتفاع على مدار الأسبوع الماضي.

وشدد على أن هذا الوقت أنسب وقت لاقتناء الذهب، متوقعا أن تشهد أسعار الذهب عالميا مزيدا من الارتفاع بسبب إقبال روسيا والصين على شراء الذهب باعتباره الملاذ الآمن في ظل الظروف الدولية المرتبكة.

مناقشة برلمانية لبيان الحكومة

وقالت صحيفة «الأخبار» إن معظم الهيئات البرلمانية للأحزاب وافقت على برنامج الحكومة برئاسة «مصطفي مدبولي».

ومن المنتظر أن يعلن مجلس النواب في جلسته الهامة اليوم موقفه النهائي منه، في الوقت الذي أعلن فيه العديد من الهيئات البرلمانية موافقتهم على البرنامج وفي الوقت نفسه أبدوا عددا من الملاحظات والتوصيات بشأن آليات التنفيذ والمتابعة للبرنامج.

2 مليار دعم للقطاع الخاص

ونقلت صحيفة «الأخبار» تصريحات رئيس مؤسسة التمويل الدولية «فيليب لوهورو»، الذراع المعنية بالقطاع الخاص بمجموعة البنك الدولي، أن مؤسسته حريصة على دعم مشاركة القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة في مصر، وتقديم الدعم الفني بشأن تنفيذ الشراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا القطاع.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس المؤسسة مع وزيرة الاستثمار «سحر نصر»، على هامش زيارتها لواشنطن. حيث أشار «لوهورو» إلي أن مصر تمثل دولة ذات أولوية بالنسبة لمؤسسة التمويل الدولية، وملتزمون بدعم القطاع الخاص المصري بتمويل يبلغ 2 مليار دولار حتى العام المقبل 2019، وهي قابلة للزيادة أمام ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

«العاصمة الإدارية» الأكثر طلبا

ورصدت صحيفة «المصري اليوم» دخول العاصمة الإدارية الجديدة ضمن قائمة المناطق العقارية الأكثر طلبا على الوحدات العقارية، وذلك لأول مرة، رغم ارتفاع أسعار وحداتها السكنية.

ورصد تقرير متخصص في التسويق العقاري بالسوق المصرية ظهور العاصمة الإدارية الجديدة بقائمة المناطق العقارية الأكثر طلبا، لافتا إلى أن القاهرة الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر في صدارة المناطق الأكثر إقبالا، يليها الشيخ زايد، العين السخنة، العاصمة الإدارية الجديدة، الساحل الشمالي، المعادي، مدينة نصر، مدينة الشروق، مدينة المستقبل، المقطم، وكلها مناطق بالقاهرة.

رئيس جديد للمحكمة الدستورية

واهتمت صحفية «الشروق» بخبر تعيين رئيس جديد للمحكمة الدستورية العليا المصرية (أعلى سلطة قضائية في البلاد)، حيث أصدر «السيسي» قرارا جمهوريا بتعيين المستشار «حنفي علي جبالي» رئيسا للمحكمة الدستورية العليا، بدرجة وزير.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار «السيسي»، الأحد، على أن يبدأ تطبيقه بدءا من أول أغسطس/آب المقبل.

«غزو مصري» للأندية العالمية

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» ما صفته بـ«غزو» المستثمرين المصريين للأندية الرياضية عالميا ومحليا، حيث شهدت الفترة الأخيرة تحركات من رجال أعمال مصريين للاستحواذ على أسهم أندية رياضية عالمية، أو الاستثمار فى إنشاء أندية خاصة داخل مصر، كان آخرها استحواذ الملياردير المصري «ناصف ساويرس» مع شريك آخر على نحو 55% من نادى «أستون فيلا» الإنجليزي، الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى.

وبدأ «ساويرس» وضع خطة العودة إلى مسابقة الدوري الإنجليزي، بمساعدة شريكه الأمريكي «ويس إدنز»، بإبرام صفقات سوبر للمنافسة خلال هذا الموسم بدوري الدرجة الأولى للصعود مرة أخرى إلى بطولة «البريميرليغ»، واللعب مع عمالقة أندية أوروبا، أمثال «مانشستر سيتي»، و«مانشستر يونايتد»، و«ليفربول» و«أرسنال» وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة مستثمر أندية أستون فيلا الذهب مسارات تفويج الحجاج التدخين مدخن شائعات السيسي 23 يوليو التمويل الدولية معبر رفح