«ترامب» يهدد إيران بعواقب وخيمة.. و«روحاني»: ستندلع «أم الحروب»

الاثنين 23 يوليو 2018 05:07 ص

هدد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إيران بمواجهة «عواقب لم يواجهها إلا قلة عبر التاريخ» في حالة استمرت بتهديد الولايات المتحدة.

وعبر حسابه بـ«تويتر»، كتب «ترامب»، موجها حديثه إلى الرئيس الإيراني «حسن روحاني» قائلا: «لا تهدد الولايات المتحدة أبدا».

جاء ذلك عقب تأكيد وزير الخارجية الأمريكي، «مايك بومبيو» أن واشنطن لا تخشى استهداف المسؤولين الإيرانيين «على أعلى المستويات» بالعقوبات.

وأضاف «بومبيو»: «قادة النظام، وخاصة أولئك الذين يتربعون على قمة الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس، يجب أن يشعروا بعواقب مؤلمة لاتخاذهم قرارات سيئة».

وأشار وزير الخارجية إلى أن واشنطن ترغب في أن تخفض كل الدول وارداتها من النفط الإيراني، إلى «ما يقرب من الصفر بقدر الإمكان»، بحلول 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وذلك ضمن الجهود الأمريكية الرامية لتكثيف الضغوط الاقتصادية على طهران.

وأضاف، في كلمة له في كاليفورنيا، أن «هناك المزيد قادم».

وتابع أن مستوى الفساد في إيران يجعل الأمر يبدو كما لو أن ذلك البلد يدار من قبل «مافيا»، وليس حكومة، معتبرا أن الفساد هو سبب المستويات الشديدة من الفقر وبطالة الشباب في إيران.

في غضون ذلك، هاجم الرئيس الإيراني «حسن روحاني» نظيره الأمريكي، محذرا إدارته من اتخاذ سياسة معادية لبلاده، لأن الحرب بين البلدين ستكون «أم الحروب»، حسب تعبيره.

وعلق «روحاني»، الذي كان يتحدث أمام رؤساء بعثات إيران في الخارج، الأحد، على التلويح بمنع تصدير النفط الإيراني بالقول «نحن أهل شرف، وحفظنا أمن ممر الملاحة البحرية في المنطقة طوال التاريخ».

وأضاف: «من يفهم قليلا في السياسية لا يوافق على وقف تصدير النفط الإيراني»، مذكرا أن بلاده «تمتلك الكثير من المضائق، ومضيق هرمز واحد منها».

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، الانسحاب من الاتفاق الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

وكانت الإدارة الأمريكية طلبت من دول العالم التوقف عن شراء النفط الإيراني، وتجري محادثات مع عدد من الدول التي تستورده، لمطالبتها بوقف وارداتها بحلول الرابع من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة إيران عقوبات حروب دونالد ترامب حسن روحاني