تحذيرات من أكلة سعودية شهيرة لأضرارها على الكبد والكلى

الاثنين 23 يوليو 2018 08:07 ص

كشف خبير تغذية أن أكلة حيوان «الضب» ذات الإقبال الكبير في المملكة العربية السعودية، تمثل خطورة كبيرة على صحة وسلامة الجسم، وذلك لما يتخذه الحيوان الصحراوي من عادات غذائية تجعل لحمه أكثر ضررا لآكله من نفعه.

وقال استشاري التغذية العلاجية، «سعيد متولي»، إن حيوان الضب يتغذى على النباتات، وفي بعض الأحيان يتناول حشرات صغيرة.

متابعا أن المشكلة الأساسية فيه أنه لا يتناول الماء إلا نادرا، ما يتسبب في ترسيب بعض الأملاح والعناصر المعدنية في لحمه بنسب عالية مثل الصوديوم والماغنسيوم ويكون هناك صعوبة كبيرة جدا في عملية الامتصاص ما يؤثر على وظائف القلب والكلى والكبد.

وأضاف «سعيد» أن محبي «الضب» يرون أنه أكلة مفيدة لغناه بالعناصر الغذائية، خاصة البروتين الضروري لخلايا الجسم، لكن هناك أنواعا كثيرة من الحيوانات بها بروتين عال جدا غير حيوان «الضب».

واعتبر أنه لا داعي لتناوله لتجنب مخاطره على الصحة، كما تختلف درجة تأثر الجسم به من إنسان لآخر.

وأوضح «سعيد» أن حيوان الضب الصحراوى يتم ذبحه بطريقة مختلفة عن باقى الحيوانات لأن نسبة مقاومته عالية ويفرز بعض الهرمونات أثناء الدفاع عن نفسه، والتى تظل موجودة بعد الذبح داخل جسمه ما يضر بصحة الإنسان عند إعداده وتناوله كأحد أصناف الطعام.

وأشار «سعيد» إلى أنه عند ذبح الضب يحتفظ الحيوان بكمية كبيرة من الدم والملوثات والميكروبات تحدث ضررا بالجسم عند تناوله وقد يظهر التأثير سريعا أو بعد مرور فترة من الوقت، فضلا عن طريقة إعداده التى تحتوى على كم كبير من الكوليسترول.

  كلمات مفتاحية

السعودية أكلة طعام صحة جسم خطر كوليسترول ضب ضبان ميكروب ضرر