الاثنين 23 يوليو 2018 09:07 ص

كشف مسح صحي رسمي في مصر أن نحو 22.8% من المصريين يدخنون السجائر وأنواع أخرى من الدخان، وأن متوسط إنفاق الفرد منهم على السجائر يصل إلى 410 جنيهات، وهو ما يعد نسبة مرتفعة بالمقارنة بالنسب العالمية للإنفاق على التدخين.

وأشارت نتائج المسح الصحي القومي لرصد عوامل الخطورة للأمراض غير المعدية فى مصر إلى أن تكلفة 100 علبة سجائر مصنعة تعادل نحو 4.9% من إجمالى الناتج القومى للفرد، وهو ما يتجاوز الإنفاق على بند الصحة منفردا، داعيا إلى ضرورة التدخل بقوة للحد من ظاهرة انتشار التدخين بين كافة فئات الشعب.

وتم إعلان تلك النتائج، خلال مؤتمر نظمه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

وفيما يتعلق بالغذاء الصحى، أكد المسح أن نحو 90% من المصريين لا يتناولون الغذاء الصحى من الخضر والفاكهة والتى يجب الاعتماد عليها بشكل يومى، موضحا أن نسبة الحصول على خضر وفاكهة فى الوجبات الغذائية لدى المصريين لا تتجاوز 3 أو 4 أيام أسبوعيا.

وحذر التقرير من خطورة زيادة نسبة استخدام الملح، التى تصل بين المصريين إلى 9 جرامات يوميا، بينما المعدل العالمى يجب ألا يتجاوز 5 جرامات، مؤكدا خطورة زيادة معدل الاعتماد على الأغدية المحفوظة والتى تصل إلى 17% بين المصريين نتيجة تواجدهم لفترات طويلة خارج المنزل، موضحا أن هذه المعلبات عادة تحوى نسبة كبيرة من الأملاح، وهو ما يمثل خطورة على صحة المصريين.

ورصد التقرير أن 79% من المصريين لا يمارسون الرياضة بصورة منتظمة إلا أن نحو 47% يمارسون الرياضة من خلال المشى إلى مقر أعمالهم أو إنهاء الأعمال المنزلية بالنسبة للسيدات.

وأكد أن نحو 63% من المصريين يعانون من زيادة الوزن، بينما نحو 35% يعانون من «السمنة»، موضحا أنها أصبحت مرضا وليس مظهرا، خاصة أنها بداية الإصابة بالأمراض المزمنة، ومنها السكر وأمراض القلب والضغط.

وحول معدل الإصابة بالضغط، أظهر التقرير أن نحو 29.5% يعانون من الضغط، وكان من اللافت أن 37% منهم فقط يعتمدون على علاجه بينما الباقى لا يحصل على أى وصفة علاجية وهو ما يمثل خطورة كبيرة.

وأظهر التقرير أن نحو 15.5% يعانون من مرض السكر، بينما هناك نحو 6% على وشك الإصابة به، وهناك دلالات على إمكانية الإصابة به وهو ما يجب العمل على علاجه سريعا لتفادى الدخول بين فئة المصابين.

وكشف التقرير أن نحو 19% يعانون من زيادة معدل الكوليسترول، بينما هناك 91% من المصريين لا يتابعون نسبة الكوليسترول من خلال إجراء التحليل الخاص به، ما يعد إهمالا صحيا يجب تداركه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات