دراسة: تناول الأسماك لفترة أطول يقلل معدلات الوفاة

الاثنين 23 يوليو 2018 10:07 ص

كثيرا ما يوصى خبراء التغذية والصحة، باستهلاك الأسماك كجزء من اتباع نظام غذائي متكامل، وذلك لاحتوائها على البروتينات والفيتامينات والزيوت الصحية عالية الجودة، حيث تعتبر الأسماك خيارا صحيا.

ولأن الأسماك غنية بالزيوت المليئة بـ«الأوميجا 3»، وخلال السنوات الأخيرة، يلقى هذا الزيت قدرا كبيرا من الاهتمام من قبل الباحثين الطبيين والمصنعين للأغذية التكميلية على حد سواء.

والواقع أن الأدلة بعيدة كل البعد عن أن تكون قاطعة، حيث بحث العلماء عن أي روابط قد تربط تناول الأسماك مع انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وانخفاض الالتهاب.

كما حاولت دراسات أخرى إيجاد روابط بين «أوميغا 3» والصحة العقلية، والشيخوخة، والرؤية.

ورغم استمرار العمل على إثبات تلك النقاط، لكن النتائج غالباً ما تكون متناقضة أو ضعيفة، حيث إن العلاقة بين نظام غذائي كثيف السمك، وتناول «أوميغا 3»، والصحة الجيدة ما زالت موضع نقاش.

وفي الآونة الأخيرة ، شرع فريق من الباحثين في اكتشاف المزيد بشأن السؤال المهم.. «هل يؤثر تناول الأسماك على معدل الوفيات، وكيف يتناسب «أوميغا 3» مع أجسامنا؟».

واستعان العلماء ببيانات تابعة لـ«NIH ‐ AARP Diet and Health Study»، والتي تعد أكبر دراسة على الصحة والحميات الغذائية التي أجريت على الإطلاق. وإجمالا، تتبعوا بيانات 240 ألف و729 رجلا و180ألف و580 امرأة لمدة 16 عاما.

وقدم المشاركون معلومات حول عاداتهم الغذائية، وتمت مراقبة صحتهم.

وعلى مدار الدراسة، مات 54 ألف و230 رجلا و30 ألف و882 امرأة. ونشرت النتائج مؤخرا في مجلة الطب الباطني.

واتضح في النتيجة الرئيسية أن استهلاك كميات أكبر من الأسماك و«الأوميغا -3» على فترات طويلة، يقلل من إجمالي حالات الوفيات.

وبالنظر إلى مزيد من هذه البيانات، وجد الباحثون أن الرجال الذين تناولوا الأسماك بشكل كبير، كان لديهم معدل وفيات أقل بنسبة 9% من أولئك الذين تناولوا أسماك أقل.

وحين توصل الباحثون إلى أسباب محددة للوفاة، وجدوا أن الذكور الذين يتناولون الأسماك، مقارنة بالذين يتناولون أسماك أقل، لديهم:

نسبة أقل بـ10% في خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية

6% نسبة أقل في معدل الوفاة بأمراض السرطان

انخفاض 20% في خطورة تعرضهم للوفاة بالأمراض التنفسية

انخفاض 37% في نسبة الوفاة بأمراض الكبد المزمنة

وبمقارنة أعلى وأقل مستهلكات الأسماك بين السيدات، قام الباحثون بقياس انخفاض بنسبة 8% في معدل الوفيات الإجمالي لديهن، علاوة على:

انخفاض 10% في وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية

انخفاض 38% في معدل وفيات مرض الزهايمر

وحول العلماء تحليلهم ليبحثوا تحديدا في أثر استهلاك الـ«أوميجا 3» بين استطلاعات المشاركين الغذائية.

واكتشف الباحثون أن عدد الرجال والنساء الذين استهلكوا نسبة أكبر من «أوميغا 3»، قد انخفض بنسبة 15% و18% في معدل الوفيات القلبي الوعائي على التوالي.

النتائج مثيرة للاهتمام، وتضيف إلى الأدلة السابق التوصل إليها من قبل، الفوائد الصحية للأوميغا 3 وتناول الأسماك بشكل عام. ومع ذلك، ليست كل الأسماك صحية للجسم. 

تجنب القلية

الأهم من كل تلك المعلومات، فإن هذه النتائج لا تنطبق على الأسماك المقلية.

ووسط الرجال، اتضح أن استهلاك الأسماك المقلية ليس له أي تأثير على خطر الوفاة.

ولكن بين النساء، زاد استهلاك الأسماك المقلية من خطر الوفيات بسبب الأمراض القلبية الوعائية، والوفيات بالأمراض التنفسية، والوفيات العامة.

وجاء ذلك لعدد من الأسباب. من بينها على سبيل المثال، يؤدي قلي السمك إلى تكوين أحماض دهنية متحولة ويزيد أيضا من كثافة السعرات الحرارية في المنتج النهائي، وكلاهما يضيع أي فوائد محتملة لـ«الأوميغا 3».

ويستنتج المؤلفون ارتباط استهلاك الأسماك و«أوميغا 3» بقوة مع انخفاض معدل الوفيات كأحد الأسباب الرئيسية.

يُشار إلى أن النتائج التي تم التوصل إليها تدعم الدعوات الحالية لاستهلاك الأسماك، في حين أن هناك حاجة إلى المشورة بشأن طرق التحضير الصحية غير القلي.

  كلمات مفتاحية

صحة جسم غذاء طعام سمك أسماك أوميغا 3