طهران تصف تصريحات «بومبيو» ضد النظام الإيراني بالتافهة والعاجزة

الاثنين 23 يوليو 2018 11:07 ص

وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» تصريحات وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» الأخيرة بأنها «مزيفة وتافهة وعاجزة».

وكان «بومبيو» قال، الأحد، في تصريحات أمام الجالية الإيرانية في كاليفورنيا، إن الولايات المتحدة «ليست خائفة» من أن تفرض عقوبات تستهدف النظام الإيراني «على أعلى مستوى»، معتبرا أن هذا النظام هو «كابوس على الشعب الإيراني»، مشبها إياه بـ«المافيا»، ومتوعدا طهران بمزيد من العقوبات.

واعتبر «قاسمي» أن تصريحات «بومبيو»، «تثبت أكثر مما مضى عجز الحكومة الأمريكية بعد خروجها من الاتفاق النووي وعدم وصولها إلى أهدافها من وراء هذه الخطوة أحادية الجانب والحمقاء وعزلتها العالمية الناجمة عنها»، بحسب وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.

وأشار إلى أن هذه التصريحات تعد بوضوح مثالا بارزا لتدخلات واشنطن في الشؤون الداخلية الإيرانية، وفي سياق سياساتها القديمة الهدامة والمزعزعة للاستقرار في المنطقة والناقضة لتعهداتها الدولية.

وقال «قاسمي» إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي «تثبت بأنه يفتقد لأي وعي لازم وإدراك صحيح وعميق تجاه ماضي وحاضر الإيرانيين».

وأضاف أن ما يكفي لإثبات زيف وعدم صدقية المسؤولين الأمريكيين الحاليين هو البون الشاسع بين تصريحاتهم وسلوكياتهم العلنية والخفية وهم ليسوا صادقين فقط مع الشعب الإيراني بل مع شعبهم أيضا.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الانسحاب من الاتفاق الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

وكانت الإدارة الأمريكية طلبت من دول العالم التوقف عن شراء النفط الإيراني، وتجري محادثات مع عدد من الدول التي تستورده، لمطالبتها بوقف وارداتها بحلول الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة إيران بهرام قاسمي مايك بومبيو