عمان تستضيف معرض «صنع في قطر 2018» نوفمبر المقبل

الاثنين 23 يوليو 2018 01:07 ص

تستضيف سلطنة عمان معرض «صنع في قطر 2018»، في الفترة من 5 إلى 9 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بالعاصمة مسقط.

وقال الشيخ «خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني» رئيس مجلس إدارة غرفة قطر إن اختيار سلطنة عمان لتكون المحطة المقبلة لمعرض «صنع في قطر» خارج البلاد، «يعكس حجم العلاقات التجارية والأخوية التي تجمع قطاع الأعمال في البلدين، كما يأتي في إطار جهود الغرفة لتعزيز التواصل بين التجار والمصنعين القطريين والعمانيين».

وأضاف خلال تصريح صحفي، الإثنين، أن الغرفة تسعى من خلال تنظيم المعرض في السلطنة إلى الترويج للمنتج القطري خارج البلاد، وذلك بعد أن أثبتت المنتجات القطرية نجاحا كبيرا في السوق المحلية.

وأكد أن النسخة المقبلة للمعرض ستكون مغايرة لسابقاتها لتتناسب مع التطور الكبير الذي طرأ على الصناعة الوطنية التي ازدهرت بشكل لافت خلال الحصار المفروض على الدولة منذ أكثر من عام.

وأشار إلى أن الصناعات القطرية استطاعت خلال الفترة الماضية أن تثبت جدارتها لتحتل صدارة أولويات المشترين داخل الدولة، مشيرا إلى أن زيادة عدد المصانع خلال عام من الحصار بنسبة 78% تعتبر دافعا قويا لإتاحة الفرصة أمام المصانع الجديدة للتعرف على التطورات والتقنيات الحديثة في مجال التصنيع بسلطنة عمان، وتبادل الخبرات في هذا المجال.

وأوضح أن المعرض اكتسب منذ انطلاقته الأولى عام 2009 أهمية خاصة، ولاقى نجاحا باهرا في نسخته الأخيرة على المستوى المحلي، وذلك انطلاقا من الدعم الكبير الذي توليه القيادة الحكيمة للمنتج القطري سعيا لتعزيز مكانته محليا وعالميا، الأمر الذي شكل دافعا قويا نحو تحقيق المزيد من النجاح والطموح لتطوير هذا القطاع وتحقيق النهضة الصناعية المنشودة.

ومن المقرر أن تنطلق ثاني نسخة تقام خارج البلاد من المعرض بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة وبنك قطر للتنمية، على مساحة 10 آلاف متر مربع بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بالعاصمة مسقط، وبمشاركة نحو 200 شركة قطرية.

ويهدف المعرض إلى الترويج للصناعة الوطنية وتشجيع استخدام المنتج القطري في الخارج، فضلا عن إطلاع مجتمع الأعمال العماني على التطورات والتقنيات في القطاعات المختلفة التي يمثلها المعرض، كقطاع البتروكيماويات والأغذية والصناعات الصغيرة والمتوسطة والأثاث والمفروشات وغيرها.

كما يهدف المعرض إلى إتاحة الفرصة للعارضين والمصنعين للالتقاء بنظرائهم العمانيين، والتباحث حول إقامة شراكات وتحالفات تسهم في تعزيز الصناعة القطرية وجلب الصناعات التي تحتاج إليها السوق القطرية، خصوصا تلك التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة.

وتقف سلطنة عُمان مع الكويت على الحياد في الأزمة الخليجية المستمرة فصولها، بزعم دعم الدوحة لـ«الإرهاب»، وهو ما نفت صحته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وشهدت العلاقة بين قطر وسلطنة عُمان تطورا كبيرا، ويعمل البلدان على تعزيزها في مجالات عدة أبرزها الاستثمارات المشتركة في جميع القطاعات، مثل التجارة والصناعة والنقل والأمن الغذائي وغيرها.

وجاء هذا النمو عقب الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة، منذ منتصف العام الماضي، والذي شمل إغلاق الأجواء والموانئ والحدود البرية مع قطر.

  كلمات مفتاحية

قطر سلطنة عمان معرض صنع في قطر العلاقات القطرية العمانية

اتفاقية لزيادة التعاون في النقل الجوي بين قطر وعُمان

قطر وعمان.. علاقات اقتصادية تنامت في أسابيع الحصار