العراق.. مفوضية الانتخابات تنهي فرز الأصوات يدويا في 15 محافظة

الاثنين 23 يوليو 2018 08:07 ص

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الإثنين، انتهاء عملية العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين في 15 محافظة بالبلاد من أصل 18.

جاء ذلك في تصريحات مكتوبة للمتحدث باسم المفوضية، القاضي «ليث جبر»، إثر الانتهاء من فرز الأصوات في محافظة النجف، جنوبي البلاد.

وقال «جبر»: «اليوم، انتهت عملية إعادة العد في مراكز الاقتراع التي وردت بشأنها شكاوى وطعون بمحافظة النجف».

وبذلك أنهت المفوضية من تدقيق صناديق الاقتراع المشكوك فيها، في 15 محافظة من أصل 18، هي:«النجف، كربلاء، الأنبار، نينوى، كركوك، السليمانية، أربيل، دهوك، البصرة، وميسان، وواسط، وذي قار، والمثنى، والديوانية، وصلاح الدين».

وبقيت أصوات محافظات ديالى، بغداد، وبابل.

وفي الثالث من يوليو/تموز الجاري، بدأت عملية إعادة فرز الأصوات يدويا، لكن المفوضية لم تعلن نتائج حتى اليوم.

وأوضح «جبر» أن «المفوضية تواصل عمليات العد والفرز بوتيرة متصاعدة في محافظتي ديالى وبابل، وستشرع بالعملية قريبا في بغداد بعد نقل صناديق الاقتراع إلى معرض بغداد الدولي غربي العاصمة».

من جانبه، توقع مصدر في مفوضية الانتخابات الانتهاء من عملية العد والفرز اليدوي في غضون نحو أسبوع.

وقال المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالتصريح لوسائل الإعلام، أن «عملية العد والفرز اليدوي تجري بسلاسة دون أية عوائق، ومن المتوقع الانتهاء منها في غضون أسبوع».

كما أشار إلى أن «النتائج بين الفرزين الالكتروني واليدوي شبه متطابقة»، دون الإشارة إلى أرقام أو نسب محددة.

وفي 6 يونيو/حزيران الماضي، قرر البرلمان، إعادة الفرز والعد اليدوي للأصوات بعد أن قالت كتل سياسية والحكومة إن «خروقات جسيمة»و«عمليات تلاعب» رافقت الانتخابات البرلمانية.

ووفق النتائج المعلنة للانتخابات التي جرت في 12 مايو/أيار الماضي، حل تحالف «سائرون»، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ 54 مقعدا من أصل 329.

يليه تحالف «الفتح»، المكون من أذرع سياسية لفصائل«الحشد الشعبي»، بزعامة «هادي العامري»، بـ47 مقعدا.

وبعدهما حل ائتلاف «النصر»، بزعامة رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف «دولة القانون»، بزعامة «نوري المالكي» على 26 مقعدا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق مفوضية الانتخابات الانتخابات العراقية الفرز اليدوي محمد كوثراني