الثلاثاء 24 يوليو 2018 02:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، الجدل بين قطر والإمارات، حول قرار محكمة العدل الدولية، الذي قضى بالموافقة على طلب قطر اتخاذ تدابير مؤقتة ضد الإمارات، في قضية تتعلق بالمعاملة التمييزية غير القانونية، من أبوظبي ضد المواطنين القطريين.

وتناولت الصحف، ترحيب قطر والإمارات بالحكم، في وقت اعتبرت فيه الدوحة القرار انتصارا لها، قالت أبوظبي إن المحكمة رفضت مطالب قدمتها قطر لإجبار الإمارات على تنفيذها.

واهتمت الصحف، بارتفاع الناتج المحلي بالأسعار الجارية في سلطنة عمان، بحوالي 8%، مع نمو القيمة المضافة للأنشطة النفطية بنحو 20.8%، وغير النفطية بحدود 3%، في وقت اعتبرت فيه مجلة «جلوبال فايننس» المتخصصة في مجال المال والأعمال، أن سلطنة عمان أحد أكثر الاقتصاديات استقرارا في منطقة الخليج العربي.

ولفتت الصحف، إلى إعراب مجلس الوزراء الكويتي، عن ارتياحه واعتزازه بالتوقيع على محضر إنشاء المجلس التنسيقي الكويتي السعودي، باعتباره خطوة إيجابية تشكل رافداً مهماً وسنداً قوياً لدعم مسيرة التعاون الخليجي وخير ورفاه شعوبه.

وأشارت الصحف، إلى تقدير خبراء أن تصل قيمة صفقة استحواذ «أرامكو» السعودية، على حصة من «سابك»، إلى نحو 272 مليار ريال (72.5 مليار دولار).

وأبرزت الصحف، تحديد الإمارات، مهلة 3 أشهر، لتعديل أوضاع مخالفي الإقامة، والمغادرة طواعية من الدولة، خلال الفترة من 1 أغسطس/آب، حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبلين.

وكشفت الصحف، إلى اتجاه شركات قطرية، لإنشاء صندوق استثماري، بقدرة مستهدفة تزيد على مليار دولار، مخصص لقطاع الضيافة في مختلف بلدان جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية.

ونقلت الصحف، دعوة الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي الخاص بحقوق الإنسان، السلطات الكويتية إلى تكثيف الجهود لتطبيق القانون، والتحقيق مع الأشخاص المتاجرين بالبشر، وإدانتهم ومحاكمتهم بمن في ذلك المواطنون، مطالبة بالتحقيق مع الكفلاء وأصحاب الأعمال الذي يخضعون العمالة المنزلية لأعمال مخالفة، لا تتوافق مع المعايير المتعارف عليها في القوانين الدولية.

كما أشارت إلى بحث وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، في مدينة واشنطن مع مستشار رئيس الولايات المتحدة «غاريد كوشنر»، والممثل الخاص للمفاوضات الدولية، «جيسون غرينبلات»، العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، كما تم التشاور حول المستجدات والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفرص إرساء السلام في المنطقة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في جدة، جلسة مباحثات مع الرئيس الإريتري «آسياس أفورقي»، تناولت العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث على الساحة الإقليمية. (عكاظ)

دعا سفير السعودية لدى الولايات المتحدة الأمير «خالد بن سلمان»، إلى مواجهة سلوك إيران العدواني، بدلاً من استرضائها، وحذّر من تكرار خطأ التعامل مع النازية خلال بدايات صعودها في ثلاثينات القرن الماضي. (الرياض)

قالت مصادر سعودية مطلعة، إنه تم اختيار بنكي «جيه بي مورغان» و«مورغان ستانلي» لتقديم المشورة في صفقة «أرامكو» السعودية المحتملة لشراء حصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» المنتجة للبتروكيماويات. (الشرق الأوسط)

قدّر خبراء أن تصل قيمة صفقة استحواذ «أرامكو السعودية» على حصة من «سابك»، إذا ما صحت الأرقام التي تم تداولها حول النسبة المستحوذ عليها، إلى نحو 272 مليار ريال (72.5 مليار دولار). (الحياة)

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، وصول 185 ألفا و193 حاجا إلى المملكة، على متن 934 رحلة طيران، منذ انطلاق موسم الحج هذا العام. (عكاظ)

ارتفع استهلاك البنزين في السعودية، بنسبة 2.3% خلال العام الماضي، لتبلغ نحو 208 مليون برميل بمعدل 571.43 ألف برميل يوميا، مقارنة بـ203.4 مليون برميل في عام 2016، بمعدل يومي قدره 558.72 ألف برميل يوميا. (الاقتصادية)

أصدرت سفارات السعودية في الخارج ، العام الفائت، نحو 1.59 مليون تأشيرة عمل. (الحياة)

حلّت مدينة الرياض في المرتبة الـ30، ضمن مجموعة التصنيف العالي، في دراسة تقييمية رائدة للحكومة الإلكترونية أجرتها منظمة الأمم المتحدة على المواقع الإلكترونية لبلديات 40 مدينة على مستوى العالم؛ بهدف تحسين مرونة المدن والاستدامة من خلال الحكومة الإلكترونية. (الرياض)

الإمارات

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، مسرعات جديدة للتوطين النوعي في القطاع المالي والمصرفي، وذلك بهدف توفير نحو 1500 وظيفة للمواطنين والمواطنات خلال 100 يوم. (البيان)

استحوذ «صندوق طريق الحرير» الصيني، على 24% من أسهم مشروع «هيئة كهرباء ومياه دبي» للطاقة الشمسية المركزة، الذي يعد المرحلة الرابعة من «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية». (الحياة)

حددت الإمارات، مهلة 3 أشهر، لتعديل أوضاع مخالفي الإقامة، والمغادرة طواعية من الدولة، خلال الفترة من 1 أغسطس/آب، حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبلين. (الإمارات اليوم)

بلغت محفظة قروض الإسكان للإماراتيين، 938 مليون درهم، لـ1012 مواطناً، وسط توقعات أن تصل إلى 1.25 مليار درهم في نهاية 2018، مقارنة مع 150 مليون درهم في نهاية 2016. (الخليج)

افتتحت الإمارات، «عالم وارنر براذرز أبوظبي»، المدينة الترفيهية المُغطاة الأولى من نوعها في العالم، التي تحمل علامة «وارنر براذرز» العالمية الشهيرة، والتي طورتها شركة «ميرال»، باستثمارات بلغت مليار دولار. (الاتحاد)

قطر

زار أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الحي المالي بمدينة لندن، وبحث مع قياداته علاقات التعاون والصداقة، وأوجه الارتقاء في مجالات الشراكة في الاقتصاد والتجارة والاستثمار. (الراية)

ناقش أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع عدد من أعضاء مجلسي اللوردات والعموم البريطاني، العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، وأوجه تعميق علاقات الصداقة، وتطوير التعاون المشترك، كما تم تبادل وجهات النظر حيال القضايا المستجدة في منطقة الشرق الأوسط. (الوطن)

تتجه شركات قطرية، لإنشاء صندوق استثماري، بقدرة مستهدفة تزيد على مليار دولار، مخصص لقطاع الضيافة في مختلف بلدان جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية. (العرب)

قال رئيس مجلس إدارة غرفة قطر الشيخ «خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني»، إنهم يستهدفون من خلال تنظيم معرض «صنع في قطر»، الترويج للمنتج القطري خارجياً، بعد أن أثبتت المنتجات المحلية نجاحاً كبيراً في السوق المحلية. (الوطن)

الكويت

دعت الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي الخاص بحقوق الإنسان، السلطات الكويتية إلى تكثيف الجهود لتطبيق القانون، والتحقيق مع الأشخاص المتاجرين بالبشر، وإدانتهم ومحاكمتهم بمن في ذلك المواطنون، مطالبة بالتحقيق مع الكفلاء وأصحاب الأعمال الذي يخضعون العمالة المنزلية لأعمال مخالفة، لا تتوافق مع المعايير المتعارف عليها في القوانين الدولية. (الأنباء)

أبرمت الذراع الاستثمارية للهيئة العامة الكويتية للاستثمار في بريطانيا «رين هاوس»، صفقة لشراء شركة خطوط أنابيب النفط والغاز البريطانية «نورث سي ميدستريم بارتنرز» من شركة «أركلايت كابيتال»، مقابل 1.7 مليار دولار. (الراي)

أكد مجلس الوزراء الكويتي، أن الحكومة لن تتهاون في تطبيق القانون على الجميع دون استثناء في الكشف عن ظاهرة الشهادات المزورة. (الجريدة)

أنهت النيابة العامة الكويتية، تحقيقاتها مع موظف وزارة التعليم العالي المقيم، المصري المتهم بتزوير عدد من الشهادات الجامعية، وقررت حجزه 21 يوما مع إحالته إلى السجن المركزي. (الأنباء)

طرح بنك الكويت المركزي، سندات وتورق، بقيمة 240 مليون دينار (793.4 مليون دولار)، بعائد 2.5% لأجل ثلاثة أشهر. (السياسة)

وصلت إلى موانئ البصرة العراقية، ناقلة نفط عملاقة على متنها الوقود الذي قدمته الكويت إلى العراق لتشغيل المحطات الكهربائية المتوقفة لديه. (الراي)

البحرين

بحث وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، في مدينة واشنطن مع مستشار رئيس الولايات المتحدة «غاريد كوشنر»، والممثل الخاص للمفاوضات الدولية، «جيسون غرينبلات»، العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، كما تم التشاور حول المستجدات والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفرص إرساء السلام في المنطقة. (الوطن)

وافق مجلس الوزراء البحريني، على تعديل تعريف «الإرهاب» في قانون حظر ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الحالي، ليكون أكثر اتفاقًا وانسجامًا مع تعريفات متفق عليها دوليًّا. (البلاد)

قرّر مجلس الوزراء البحريني، الموافقة على مشروع قانون بتعديل قانون حظر ومكافحة غسل الأموال، وتوصية اللجنة التنسيقية بإصداره بالسرعة الممكنة. (أخبار الخليج)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1713) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، والتي تبلغ قيمتها 70 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 91 يوماً. (الأيام)

كشف مصدر بحريني مطلع، عن مغادرة أول رحلة لوفد الحجاج البحرينيين الرسمي، في 6 أغسطس/آب المقبل عن طريق البر والجو. (الوطن)

وافقت البحرين، على تأسيس فرع لشبكة ريادة الأعمال العالمية وتسجيلها كمنظمة دولية غير حكومية. (البلاد)

عمان

تشير المؤشرات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، إلى ارتفاع الناتج المحلي بالأسعار الجارية بحوالي 8%، مع نمو القيمة المضافة للأنشطة النفطية بنحو 20.8%، وغير النفطية بحدود 3%. (الوطن)

اعتبرت مجلة «جلوبال فايننس» المتخصصة في مجال المال والأعمال، أن سلطنة عمان أحد أكثر الاقتصاديات استقرارا في منطقة الخليج العربي. (الرؤية)

أظهرت النشرة الشهرية للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، تسجيل الميزان التجاري للسلطنة بنهاية أبريل/نيسان الماضي،  فائضًا بقيمة تقارب 1.78 مليار ريال عُماني، مقارنة مع 946 مليون ريال في نهاية أبريل/نيسان من العام الماضي. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أصدرت محكمة العدل الدولية، قرارا بالموافقة على طلب قطر اتخاذ تدابير مؤقتة ضد الإمارات، في قضية تتعلق بالمعاملة التمييزية غير القانونية، من أبوظبي ضد المواطنين القطريين. (الراية)

رحّب وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، بقرار محكمة العدل الدوليّة بإلزام الإمارات بلمّ شمل الأسر القطرية، واستكمال الطلبة القطريّين تعليمهم، وضمان حقّ المواطنين القطريين في التقاضي داخل الإمارات.

قالت المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية «لولوة الخاطر»، إن بلادها، لا تهدف إلى تصعيد الأزمة مع الإمارات، بل إن ما يهمها هو اللجوء إلى الوسائل القانونية ورفع الضرر عن مواطنيها المتضررين من الإجراءات التي اتخذتها الإمارات بحقهم. (العرب)

رحبت الإمارات، بقرار محكمة العدل الدولية، والذي قالت إنه «رفض طلباً من قطر بشأن التدابير المؤقتة بموجب الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري». (الاتحاد)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، إن محكمة العدل الدولية رفضت مطالب قدمتها قطر لإجبار الإمارات على تنفيذها، مؤكداً أنهم طلبوا أشياء إنسانية تفعلها الإمارات لجميع القطريين لديها. (الخليج)

أعرب مجلس الوزراء الكويتي، عن ارتياحه واعتزازه بالتوقيع على محضر إنشاء المجلس التنسيقي الكويتي السعودي، باعتباره خطوة إيجابية تشكل رافداً مهماً وسنداً قوياً لدعم مسيرة التعاون الخليجي وخير ورفاه شعوبه. (الشرق الأوسط)

كثفت قوات الجيش اليمني، عملياتها لتطهير المزارع في محيط مدينة التحيتا جنوب الحديدة من جيوب ميليشيات الحوثيين، فيما أكد التحالف العربي أن تحرير مدينة زبيد المحاذية للتحيتا بات قريباً. (الحياة)

شؤون عربية

أثار سقوط حجر صخري ضخم، من حجارة سور المسجد الأقصى المبارك، امتعاض الأوقاف الإسلامية المسؤولة عن إدارة الحرم، وخشيتها من أن تتبعه انهيارات أخرى، نتيجة الحفريات الإسرائيلية الجارية في محيطه. (الحياة)

تفاقمت أزمة الطاقة الكهربائية في قطاع غزة، بعد توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة عن العمل، في وقت تشهد فيه درجات الحرارة ارتفاعاً كبيراً زاد عن المتوسط العام في مثل هذا الوقت سنوياً، بثلاث درجات في الأقل. (الحياة)

وصل إلى (تل أبيب)، وفد روسي رفيع للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، للتباحث في الأوضاع في سوريا، وكيفية ضمان المصالح الإسرائيلية فيها، بعد حسم الصراع الداخلي فيها، ووضع قواعد تلائم المطلب الإسرائيلي بإخلاء أية قوات إيرانية أو ميليشيات تابعة لها من سوريا، والاتفاق على شروط وقف إطلاق النار في الجولان السوري المحتل. (الشرق الأوسط)

بدأ مجلس محافظة البصرة جمع تواقيع لإعلان المحافظة إقليماً مستقلاً، على خلفية الاحتجاجات في المدينة المستمرة منذ أسبوعين، والتي أسفرت عن مقتل 14 متظاهراً. (الحياة)

بدأ وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان»، زيارة إلى ليبيا، بهدف الضغط لتنفيذ «خريطة الطريق» التي أقرت في اجتماع باريس في 29 مايو/أيار الماضي، والتي تنص على تنظيم الانتخابات في ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الشرق الأوسط)

طالبت قوى المعارضة اليسارية في تونس برحيل حكومة «يوسف الشاهد»، التي فشلت في حل الأزمة السياسية والنهوض بالوضع الاقتصادي والاجتماعي، في الوقت الذي يجتمع فيه الرئيس «الباجي قايد السبسي» بنواب كتلة حزب «نداء تونس» (الحاكم)، للتباحث في الأزمة السياسية التي تواجهها البلاد منذ أشهر. (الحياة)

قررت الحكومة السودانية، تصعيد حملة مكافحة الفساد لاسترداد أموال الشعب «المنهوبة»، ومحاكمة مديري مصارف، وشركات تأمين، ورجال أعمال، وضابط كبير في جهاز الأمن، كما أقرت ملاحقة حسابات مصرفية لمسؤولين ورجال أعمال في خارج البلاد. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد