صحف مصر ترصد «الحرب النفسية» وتتابع تصويت الثقة للحكومة

الثلاثاء 24 يوليو 2018 07:07 ص

رصدت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، ما قالت إنها حرب نفسية عبر إطلاق 100 ألف شائعة يوميا لهدم الدول، وترقبت تصويت البرلمان المصري على منح الثقة للحكومة اليوم، وكشفت أن إجمالي المفرج عنه من سيارات الركوب والنقل وقطع غيار السيارات بلغ ما يقرب من 30 مليار جنيه.

وتابعت صحف القاهرة رفض ابن الرئيس الراحل «جمال عبدالناصر» استقبال المرشح الرئاسي السابق «حمدين صباحي» خلال زيارة ضريح والده في ذكرى ثورة 23 يوليو/تموز، واحتفت بإطلاق سراح مجموعة أخرى من السجناء الغارمين، وأعلنت بدء حجز 20 ألف وحدة سكنية في المرحلة الثانية من «سكن مصر».

واحتفت صحف مصر باعتزام الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» افتتاح عدد من أكبر محطات الكهرباء في العالم، ونقلت دفاع الحكومة عن الصندوق السيادي لمصر نافية أن يكون هدفه الخصخصة، ورصدت احتلال اللاعب المصري «محمد صلاح» ثالث أغلى لاعب في العالم.

حرب الشائعات وهدم الدول

قالت صحفية «الأهرام» إن الجماعات الإرهابية تشن «حربا نفسية» لـ«هدم الدول» وذلك عبر إصدار 100 ألف شائعة يوميا.

وأضافت الصحيفة، في تقريرها المطول، أن مصر من بين تلك الشائعات 250 شائعة يوميا، مضيفة أن تلك الشائعات والمعلومات المغلوطة تهدف لمحاولة ضرب الاستقرار وإثارة الفتن الدينية والإثنية، والتشكيك في قيادات بعض الدول من أجل إثارة الفتن وخلق نوع من البلبلة، وذلك وفقا لإحصائية أجرتها مجموعة الرؤية الإستراتيجية روسيا والعالم الإسلامي والتي مقرها موسكو.

وتابعت بأنه خلف ذلك العدد المهول من الأكاذيب اليومية أجهزة استخبارات لدول أكبر من خلال لجان إلكترونية متخصصة في هذا المجال فقط، وهذا ما يطلق عليه «حروب الجيل الرابع»، على حد قولها.

ويأتي ذلك التقرير بعد يوم واحد من تأكيد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» أن الدولة تعاملت مع 21 ألف شائعة خلال 3 أشهر فقط.

يوم الثقة للحكومة

وترقبت صحيفة «الوطن» تصويت مجلس النواب (البرلمان) المصري خلال جلسته العامة الثلاثاء، على منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة «مصطفى مدبولي»، بعد تأجيل التصويت أكثر من مرة بسبب الارتباطات الخارجية والداخلية.

ومن المقرر أن يحضر «مدبولي» جلسة التصويت، بعد انتهاء لجنة الرد على بيان رئيس الوزراء من تقريرها، وفقا لمصادر برلمانية مطلعة.

وحظي برنامج الحكومة بموافقة 27 نائبا من أعضاء اللجنة الخاصة بالرد على بيان الحكومة، بينما رفض ٤ آخرون التصويت لصالح برنامج الحكومة معلنين رفضهم لبيان «مدبولي».

وأوصت اللجنة في تقريرها بخفض الديون الداخلية والخارجية من خلال طرق غير تقليدية بإعادة جدولتها بمزايا أفضل أو محاولة تثبيت سعر الفائدة مع إطالة فترة السداد، أو التفاوض مع الجهات الدائنة لإسقاط جزء من المديونية، أو تحويلها إلى مساهمات مباشرة في شركات مساهمة كبرى تؤسسها الحكومة لإنشاء مشروعات عملاقة.

سيارات بـ30 مليارا

وكشفت صحيفة «الشروق» إجمالي المفرج عنه من سيارات الركوب والنقل وقطع غيار السيارات وصل إلى 29 مليارا و687 مليونا و581 ألفا و11 جنيها، فيما بلغ إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية وغيرها والغرامات المحصلة 9 مليارات و916 مليونا و738 ألفا و409 جنيهات، (يعادل الدولار الواحد 18 جنيها تقريبا).

وقالت وزارة المالية، في بيان لها اليوم الأحد، إن الإفراج الجمركي لجمارك السيارات بالإسكندرية، شمل 75318 ألف سيارة ركوب «ملاكي» مناشئ وموديلات وسعات مختلفة، بقيمة بلغت حوالي 18 مليار جنيه، حيث بلغت الرسوم الجمركية المُحصلة عن تلك السيارات نحو 3 مليارات جنيه.

وكشف البيان، عن أن قيمة الضرائب والرسوم الجمركية المُعفاة بموجب اتفاقيات الشراكة الأوروبية والتركية وأغادير، سجلت 5 مليارات جنيه، كما تم الإفراج عن 6884 سيارة نقل وميكروباص وموتوسيكل وجرار خلال نفس العام المالي، حيث بلغت الضرائب والرسوم المحصلة عنها 205 ملايين جنيه، وبلغت ضريبة القيمة المضافة المحصلة عنها 753 مليون جنيه، بإجمالي رسوم وضرائب جمركية محصلة 957 مليون جنيه.

سجون بلا غارمين

واحتفت صحيفة «اليوم السابع» بإطلاق سراح 683 سجينا وسجينة من الغارمين، بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو/تموز وفقا لمبادرة «سجون بلا غارمين وغارمات» التي أطلقها «السيسي».

قال مساعد الوزير لقطاع السجون، اللواء «مصطفى شحاتة» إنه تم سداد ديون الغارمين والإفراج عن 683 سجينا بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر، مضيفا أنه «جار الإفراج عن السجناء بصفة مستمرة».

مقاطعة في ضريح «عبدالناصر»

وتابعت صحيفة «الأخبار» إقبال عدد من كبار قادة الحركة الناصرية على ضريح الرئيس الراحل «جمال عبدالناصر» في ذكرى ثورة 23 يوليو/تموز، كما حرص ابنه «عبدالحكيم» على الحضور بصحبة نجل شقيقه «جمال خالد عبدالناصر»، ورفع المتواجدون صور الزعيم الراحل مرددين هتافات «عيش حرية عدالة اجتماعية»، و«ناصر».

وخلال التجمع هناك، رفض «عبدالحكيم»، استقبال المرشح الرئاسي السابق «حمدين صباحي»، عند حضوره للضريح، وقال، في تصريحات صحفية: «إنه تعمد عدم استقبال صباحي، لأنه يرى أنه يتحدث باسم الزعيم الراحل وهو بعيد كل البعد عن مبادئه التي حارب من أجلها، وأن صباحي وضع يده في يد الإخوان»، على حد قوله.

20 ألف وحدة سكنية

وأعلنت صحيفة «الشروق» بدء حجز أكثر من 20 ألف وحدة سكنية بالمرحلة الثانية لـ«سكن مصر»، حيث أعلن رئيس مجلس الوزراء «مصطفى مدبولي»، إنه سيفتح باب الحجز الثلاثاء وحتى يوم 16 أغسطس/آب المقبل، لدفع المقدمات لأكثر من 20 ألف وحدة سكنية بالمرحلة الثانية بمشروع «سكن مصر»، تطرحها الوزارة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في 8 مدن جديدة.

وأضاف «مدبولي»، أن الوحدات المطروحة بمساحة حوالي 115 م2 بمستوى تشطيب متميز وسيتم تسليمها خلال 18 شهرا ومواقع الوحدات متاحة بالموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة، وسيحاط المشروع بسياج شجري، بالإضافة إلى توافر أعمال تنسيق موقع متميزة وخدمات تجارية وحدائق خاصة لشقق الدور الأرضي.

أحدث محطات الكهرباء

واحتفت صحيفة «الأخبار» بإعلان الرئاسة المصرية اعتزام «السيسي» افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى، فى قطاع الكهرباء، الثلاثاء، على مستوى الجمهورية، تعد الأحدث فى العالم.

ومن بين هذه المشروعات المحطات الثلاث العملاقة الأحدث في العالم، لافتا إلى أن شركة سيمنس الألمانية قامت بتنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة، وبني سويف، والبرلس، بطاقة إنتاجية 14400 ميغاوات، أي إضافة نحو 50% إلى طاقة شبكة الكهرباء الحالية في مصر، وسيتم أيضا افتتاح محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح التي تعد الأضخم من نوعها في العالم.

لا نهدف للخصخصة

وأبرزت صحيفة «الأهرام» دفاع وزير المالية، «محمد معيط»، عن «الصندوق السيادي» لمصر، مشددا على نفي أن يكون الصندوق يهدف لخصخصة أو بيع شركات القطاع العام.

وقال «معيط» إن هذا الصندوق الذي وافق مجلس النواب على إنشائه سيكون إحدى الآليات المهمة في الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص بهدف تعظيم العائد من الأصول غير المستغلة وتحقيق استدامة واستثمارات طويلة الأجل في المشروعات المختلفة بما يسهم في توفير المزيد من فرص العمل وتحقيق النمو المستدام.

«صلاح» ثالث أغلى لاعب

وقالت صحيفة «الأهرام» إن توابع نهائيات كأس العالم لا تزال تتوالى لا سيما في سوق انتقالات اللاعبين وأيضا لغة الأسعار التي تغيرت، وبات واضحا أن الخريطة تتغير بدخول أسماء جديدة وخروج أخرى في التصنيف طبقا لمؤشرات بورصة النجوم.

وقد تجلى ذلك بوضوح في النشرة الجديدة لموقع «ترانسفيرماركت» الألماني الشهير المتخصص في تحديد القيمة التسويقية للاعبين، فقد وضع نجم مصر المحترف في ليفربول الإنجليزي «محمد صلاح» في المرتبة الثالثة بين أغلى نجوم العالم، حيث وصل سعره في بورصة اللاعبين إلى 150 مليون يورو.

وتقاسم مع صلاح نفس المركز بالقيمة المادية ذاتها كل الفرنسي «كيليان مبابي» والإنجليزي «هاري كين» والبلجيكي «كيفن دي بروين»، بعد أن تألق كل منهم مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر صحف القاهرة الصحف المصرية الكهرباء السيسي عبدالناصر حمدين صباحي شائعات صندوق سيادي الغارمين