مقتل قائد «الدولة الإسلامية» بـ«الشيخ زويد» شمالي سيناء

الثلاثاء 24 يوليو 2018 10:07 ص

نعت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية»، القيادي «أبوجعفر المقدسي»، الذي قتل في شمال سيناء، في أكبر ضربة يتلقاها التنظيم منذ بدء الجيش المصري عمليته العسكرية الواسعة «سيناء 2018» في فبراير/شباط الماضي.

وأفاد حساب الفرع المحلي للتنظيم في مصر «ولاية سيناء»، على «تويتر»، بمقتل «أبوجعفر المقدسي» زعيم التنظيم في مدينة «الشيخ زويد» التابعة لمدينة العريش، مركز المحافظة. 

ونشر التنظيم صوراً لـ«المقدسي» مع بيان نعيه، دون الكشف عن الاسم الحقيقي للقتيل، أو تاريخ وكيفية مقتله.

ويمثل مقتل «المقدسي» الذي يتردد أنه فلسطيني الجنسية، ضربة قاسمة للتنظيم، كون قرى «الشيخ زويد» من أبرز معاقله في شمال سيناء، وفيها قوامه الرئيسي، كما تمثل نقطة التقاء واتصال بين خلايا التنظيم على الحدود الشرقية في رفح، وفي الظهير الصحراوي الجنوب الغربي لمدينة العريش.

وتمثل القرى الجنوبية للشيخ زويد، نقطة وصل بين شمال سيناء ووسطها، ومنها يمكن النفاذ بسهولة إلى دروب جبل «الحلال» الوعرة في وسط سيناء.

ويفاقم مقتل «المقدسي» في تلك النقطة تحديدا خسائر التنظيم، خصوصاً بعد قتل «ناصر أبوزقول» زعيم التنظيم في وسط سيناء.

وكان المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، العقيد «تامر رفاعي»، أعلن تمكن «قوات الجيش الثالث الميدانى من القضاء على أمير التنظيم الإرهابى بوسط سيناء»، أبريل/نيسان الماضي.

ويتمدد التنظيم في شمال سيناء، خصوصا في العريش ورفح والشيخ زويد، ويقل في وسط سيناء، ويكاد يندر وجوده في جنوب سيناء حيث يتركز النشاط السياحي في شرم الشيخ.

وتشن قوات الجيش والشرطة عملية أمنية كبيرة في شمال ووسط سيناء للشهر السادس على التوالي، لتطهير المنطقة من المتشددين ومن العناصر الإجرامية أيضا، وتعرف العملية باسم عملية المجابهة الشاملة (سيناء 2018).

  كلمات مفتاحية

مصر ولاية سيناء الدولة الإسلامية أبو جعفر المقدسي الشيخ زويد

التحالف يعلن مقتل عناصر بـ«تنظيم الدولة» خططوا لاستهداف السعودية