تعرف على الفائزين والخاسرين في ميركاتو الصيف بفرنسا

الثلاثاء 24 يوليو 2018 01:07 ص

تسابق الأندية الفرنسي الزمن من أجل تدعيم صفوفها بلاعبين مميزين خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، استعداداً لخوض استحقاقات الموسم الجديد 2018-2019، وعلى رأسها دوري الدرجة الأولى «ليغا 1»، المقرر انطلاقه يوم 10 أغسطس/آب المقبل.

الفائزون

ويعد حارس مرمى نادي باريس سان جيرمان، الإيطالي «جيانلويجي بوفون»، أبرز الفائزين في ميركاتو الصيف في فرنسا، فقد حصل في سن الـ40 على فرصة لمواصلة مسيرته الكروية، بعدما انتهى عقده مع فريقه السابق يوفنتوس الإيطالي، ليرتدي قميص بي إس جي، مستفيدا من راتب شهري ضخم هو الأعلى في مسيرة حارس في نفس سنه يبلغ 410 آلاف يورو.

وواصل نادي موناكو سياسته الناجحة في سوق الانتقالات، بتحقيق إيرادات ضخمة من بيع نجومه، فقد بلغت أرباحه من مبيعاته هذا الصيف إلى 214.2 مليون إسترليني، نظير تفعيل عقد بيع «كيليان مبابي» إلى سان جيرمان، وانتقال كل من «توماس ليمار» إلى أتلتيكو مدريد، و«فابينيو» إلى ليفربول، والثنائي «تيرينس كونجولو» و«آداما دياخابي» إلى هيديرسفيلد، و«سواليهو ميتي» إلى تورينو.

نجح نجم منتخب تونس، «وهبي الخزري»، في جذب أنظار مسؤولي نادي سانت إيتيان الفرنسي، إليه بسبب مستواه المميز الذي قدمه بكأس العالم 2018 بروسيا، ما دفعهم للحصول على خدماته من نادي سندرلاند الإنجليزي مقابل 6 ملايين و300 ألف جنيه إسترليني لناديه.

الخاسرون

اضطرت إدارة نادي باريس سان جيرمان للتفريط في عدد من نجوم الفريق مقابل 57.6 ملايين إسترليني، لتفادي توقيع عقوبات في ظل اتهامه باختراق لوائح اللعب المالي النظيف، فرحل عن حديقة الأمراء كل من «خافيير باستوري» إلى روما، و«يوري بيريشيتش» إلى أتلتيك بيلباو، و«أودسون إدوارد» إلى سيلتيك الاسكتلندي، و«جوناثان إيكوني» إلى فريق ليل، بينما لم يستفد النادي الباريسي من «حاتم بن عرفة» بعد انتهاء عقده وتجميده طوال موسم كامل.

تأهل نادي ليون للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، لكن إدارة النادي لم تعزز صفوفه بصفقات مميزة، بل اكتفت بضم أسماء مغمورة مثل «تانجوي ندومبيلي» لاعب وسط أميان، و«عمر سوليت» مدافع لافال، وصفقة مجانية بضم «ليو دوبيوس»، ظهير أيمن نانت.

في المقابل استغنى نادي ليون عن عدة لاعبين أبرزهم «ويليم جوبيليس» بانتقاله إلى موناكو، وقلب الدفاع «مختار دياخابي» إلى فالنسيا، ولاعب الوسط «سيرجي داردير» إلى إسبانيول.

وفي الوقت الذي يستعد فيه نادي رين للمشاركة في منافسات بطولة الدوري الأوروبي بعدما أنهى الموسم الماضي باحتلال المركز الخامس، ليمثل فرنسا في الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، أخفقت إدارة نادي رين في الاحتفاظ بنجوم الفريق، حيث فقد هدافه «وهبي الخزري» بعد انتهاء إعارته من سندرلاند الإنجليزي، كما فرط أيضا في أحد عناصر الخبرة بانتقال «يوهان غوركوف» إلى ديغون.

  كلمات مفتاحية

ليون موناكو باريس سان جيرمان الدوري الفرنسي