«آل الشيخ» يوضح حقيقة إيقاف الدروس الدينية بالسعودية

الثلاثاء 24 يوليو 2018 07:07 ص

فند وزير الشؤون الإسلامية السعودي «عبداللطيف آل الشيخ»، الشائعات والأكاذيب التي تم ترويجها بعد قرار الوزارة إيقاف جميع المحاضرات والدروس العلمية والكلمات الدعوية والدورات الصيفية، ساخرًا من مروجي تلك الشائعات بالقول «شر البلية ما يضحك».

وأكد «آل الشيخ» أن الوزارة أُنشئت من أجل الدعوة، وأن القرار هو إجراء إصلاحي وتنظيمي فقط، بهدف منع بعض التجاوزات وضبط المنابر وعدم السماح بها لمن يستغلونها للإساءة للدين ونشر الأفكار المضللة، بالإضافة إلى مراجعة التصاريح القديمة للتأكد من نظاميتها، ولإتاحة الفرصة لجميع الدعاة للمشاركة في الدعوة.

وسخر «آل الشيخ» خلال إجاباته على أسئلة الصحفيين بعد ترؤسه اليوم اجتماع اللجنة العليا لأعمال الوزارة بالرياض من تلك الشائعات قائلا: «شر البلية ما يضحك، هذه الوزارة ما أنشئت إلا للدعوة ونشر الخير للعالم أجمع وليس للداخل فقط».

وأوضح أن ما حدث هو أن هناك بعض التجاوزات وعدم الانضباط، والسماح لبعض الأشخاص أن يعتلوا المنابر، وهم ليسوا أهلا لها وليسوا من أهل الاختصاص.

وأضاف «آل الشيخ»«هناك تصاريح قديمة تحتاج إلى أن تعاد للتأكد من سلامتها الإجرائية وهل هي فعلا مفسوحة أم غير مفسوحة؟ لوجود بعض المناشط لم تفسح وتقام دون الرجوع إلى الوزارة.

وتابع «لاشك أن ضبط الميدان الدعوي من أهم الأمور التي ينبغي على الوزارة العناية بها، وحفظ المنابر وأفكار الناس، وقبل ذلك حفظ الدين حتى لا يكون هناك من يستغل هذا المنبر للإساءة للدين أو الإضرار بالناس، أو تفريق اللحمة الوطنية، أو إشاعة الفوضى في أي بلد من بلاد المسلمين».

وأضاف «من روج تلك الشائعات فهم معروفون وتوجهاتهم معروفة ليبقى المنبر ميدان من لا ميدان له لنشر السموم والأفكار السيئة بين الناس لإضلالهم ويجب أن نحمي الدعوة والدعاة من المتطفلين عليها».

وشدد «آل الشيخ» على أنه ينبغي أن يعي جميع المعنيين بالدعوة والخطابة أن منهج المملكة هو المنهج المعتدل، لا تطرف ولا غلو، ويتسم بسلامة المنهج وحسن الطرح، ويصور الدين الإسلامي من خلاله بالصورة الحسنة التي لا تخالف توجه السلف الصالح الذي يرتكز على الاعتدال والوسطية وسنحافظ على هذا المنهج.

يذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية أنشأت لجنة مركزية، من مهامها دراسة الأنشطة الدعوية التي تخص الوزارة، ومراجعة محاضر لجان البرامج الدعوية المُشكَّلة في فرع الوزارة، ومدى توافقها مع قواعد العمل الدعوي.

المصدر | الخليج الجديد+ سبق

  كلمات مفتاحية

السعودية آل الشيخ محمد كوثراني