نتنياهو: أسقطنا المقاتلة السورية لـ«انتهاكها» اتفاقية نزع سلاح الجولان

الثلاثاء 24 يوليو 2018 07:07 ص

برر رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، إسقاط مقاتلة تابعة للنظام السوري من طراز «سوخوي»، الثلاثاء، بـ«انتهاكها اتفاقية نزع السلاح بهضبة الجولان على نحو جسيم»، وفق تعبيره.

وعبر حسابه على «تويتر»، زعم «نتنياهو» أن الجيش الإسرائيلي اكتشف المقاتلة وهي تقلع من مطار تيفور (في ريف حمص)، وتخترق المجال الجوي لـ(إسرائيل).

 ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي مسار المقاتلة بأنه «خرق سافر» لاتفاقية فك الاشتباك بين بلاده وسوريا، التي تم إبرامها عام 1974، مضيفا: «لن نقبل بأي خرق مثل هذا وبأي اختراق لأراضينا»

واعتبر «نتنياهو» أن القوات الإسرائيلية تعاملت مع المقاتلة بـ«الشكل المناسب»، مشددا على «احترام اتفاقية فك الاشتباك بحذافيرها».

 

מערכות ההגנה האוויריות שלנו זיהו מטוס של חיל האוויר הסורי, ממריא מבסיס חיל האוויר הסורי T-4 וחודר לשטח ישראל. זו הפרה בוטה של הסכמי ההפרדה בינינו לבין סוריה מ-1974. אני חזרתי והבהרתי שלא נקבל שום הפרה כזאת, לא נקבל שום חדירה ושום זליגה לשטחנו, לא מהקרקע ולא מהאוויר

— Benjamin Netanyahu (@netanyahu) ٢٤ يوليو ٢٠١٨

 

يأتي ذلك متناقضا مع ما أعلنه النظام السوري عن الحادثة.

إذ ذكرت وكالة أنباء النظام «سانا»، نقلا عن مصدر عسكري لم تكشف هويته، أن  (إسرائيل) «استهدفت إحدى طائراتنا الحربية في منطقة صيدا على أطراف وادي اليرموك (جنوب) في الأجواء السورية». 

وقال الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق اليوم، إنه أسقط بصاروخي باتريوت مقاتلة سورية من نوع سوخوي جنوبي هضبة الجولان، مضيفا أن الماقتلة سقطت في الجانب السوري من الحدود.

في السياق ذاته، ذكر مصدر غير سوري، مقرب من دمشق، أن قائد الطائرة السورية قتل عندما أسقطتها (إسرائيل) في منطقة يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» قرب هضبة الجولان المحتلة، وفقا لما نقلته «رويترز».

وأفاد المصدر بأن النيران الإسرائيلية استهدفت الطائرة أثناء مشاركتها في غارات على مقاتلي المعارضة قرب هضبة الجولان، التي تحتلها (إسرائيل) منذ 1967.

بينما ذكر مصدر عسكري تابع للنظام السوري أن قائد الطائرة القتيل هو العقيد طيار «عمران مرعي»، وفقا لما نقلته «سبوتنيك».

كان التوتر المتصاعد بالجولان دفع موسكو إلى القيام بوساطة عبر إرسال وزير خارجيتها «سيرجي لافروف»، الإثنين الماضي، لإجراء محادثات مع «نتنياهو».

وحذر مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط «نيكولاي ملادينوف»، الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي من «مسار مزعج» من المواجهات الخطيرة والمتكررة بين (إسرائيل) وسوريا، داعيا إلى «الالتزام بكل بنود اتفاق عام 1974، ودعم دور قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك».

  كلمات مفتاحية

سوريا إسرائيل النظام السوري نتنياهو روسيا الجولان