صحف مصر تبرز «وجبة السيسي الواحدة» وتترقب زيارة «ماكرون»

الأربعاء 25 يوليو 2018 06:07 ص

تابعت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، المباحثات الهاتفية لوزيري الخارجية المصري والأمريكي، والتزام الأخير بدعم بلاده عسكريا واقتصاديا للقاهرة، وترقبت زيارة قريبة (لم تتحدد بعد) للرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، وتابعت حالة الطوارئ في البرلمان للتصويت على منح الثقة للحكومة.

وتابعت صحف القاهرة إنقاذ مبنى نقابة التجاريين بوسط القاهرة من حريق مروع، وتفحم مصنع للبويات، وتحقيقات في احتراق مول تجاري، وأكدت إسقاط عضوية نائبة بالبرلمان المصري بعد إدانتها في فساد مالي، ونشرت دعوات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» للمصريين بالصبر وتناول وجبة واحدة لرؤية «العجب العجاب» في مصر.

واحتفت صحف مصر بدخول لاعب مصر الدولي «محمد صلاح» قائمة اللاعبين العشرة المرشحين لأفضل لاعب في العالم، وتابعت فعاليات التدريبات العسكرية المشتركة «استجابة النسر 2018» بين السعودية والإمارات ومصر وأمريكا، وأبرزت قرار إغلاق «شاطئ الموت» بالإسكندرية (شمال) بعد غرق 22 مواطنا.

ونشرت الصحف بيانات أمنية رسمية بتصفية 13 بدعوى أنهم مسلحون اشتبكوا مع قوات الأمن في إطلاق نار، وتابعت وقائع مأساة أسرة دمياط بعد قتل الأب زوجته وأبناءه الأربعة ثم انتحاره بالسم.

الدعم الأمريكي لمصر

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» المباحثات الهاتفية وزير الخارجية المصري، «سامح شكري» مع نظيره الأمريكي، «مايك بومبيو»، حيث تناول الاتصال الهاتفي مختلف جوانب العلاقات المصرية الأمريكية في شقيها السياسي والاقتصادي، فضلاً عن التشاور حول عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وذكر المتحدث باسم الخارجية أن وزير الخارجية الأمريكي أكد خلال الاتصال على حرص الولايات المتحدة الكامل على تعزيز علاقتها الاستراتيجية مع مصر، وعلى التزامها بدعم مصر سياسياً واقتصادياً وتنموياً من خلال آليات التعاون القائمة بين البلدين، بما في ذلك برنامج المساعدات الأمريكي لمصر بشقيه الاقتصادي والعسكري.

زيارة «ماكرون»

وترقبت صحيفة «الأخبار» زيارة الرئيس الفرنسي، «إيمانويل ماكرون»، حيث أعلن سفير مصر لدى باريس «إيهاب بدوي» أن الرئيس الفرنسي سيزور مصر قريبا، مبينا أن هذه الزيارة ستفتح آفاقا جديدة للعلاقات المصرية-الفرنسية، وتبحث التحديات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما مكافحة الإرهاب والهجرة والوضع في ليبيا وسوريا ومنطقة الساحل والصحراء.

وأوضح «بدوي» أن الحوار المنتظم والثري بين القاهرة وباريس على الأصعدة الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية، ركيزة لهذه العلاقات التاريخية الفريدة.

تصويت الثقة

وقالت صحيفة «الشروق» إن مجلس النواب (البرلمان) المصري أعلن حالة الطوارئ، للانتهاء، الأربعاء، من مناقشة تقرير اللجنة الخاصة للرد على برنامج الحكومة، حيث قرر المجلس عقد جلسات صباحية ومسائية لحسم مصير حكومة رئيس الوزراء، «مصطفى مدبولي»، الذي من المتوقع التصويت على منح الثقة لحكومته خلال جلسة اليوم.

وكان مجلس النواب قد أقر بأغلبية الأعضاء، الثلاثاء، برنامج الحكومة بينما رفضه نواب تكتل «25-30»، وذلك في تصويت على البيان والبرنامج دون تشكيلها ووزرائها، ومن المقرر أن يجري التصويت الأخير اليوم بعد عدد من التأجيلات السابقة.

حرائق مصر

وقالت صحيفة «الأهرام» إن رجال الحماية المدنية بالقاهرة نجحوا في إنقاذ مبنى نقابة التجاريين من كارثة محققة، بعدما حاصروا كرات اللهب التي نشبت داخل مبنى النقابة بشارع رمسيس، وتسبب تصاعد أعمدة الدخان في إحداث حالة من الفزع لدى العاملين الذين فروا هاربين بعد استشعارهم للدخان الصادر من الطابق الرابع والأخير للمبنى، الذي يوجد به مطعم النقابة.

كما شب حريق هائل في مصنع لإنتاج البويات والدهانات في برج العرب بالإسكندرية (شمال) نتج عنه احتراق المصنع بالكامل دون إصابات بشرية، بينما تحقق النيابة في واقعة احتراق مول تجاري من 6 طوابق بحي الموسكي، ويعاين رجال المعمل الجنائي المكان لتحديد أسباب الحريق.

إسقاط عضوية نائبة

وأكدت صحيفة «المصري اليوم» إسقاط مجلس النواب (البرلمان) المصري، الثلاثاء، عضوية النائبة «سحر الهواري»، إثر صدور حكم قضائي ضدها من محكمة الجنايات يقضي بسجنها 5 أعوام في قضية «فساد مالي».

جاء ذلك، عقب ورود تقرير من اللجنة الدستورية بالبرلمان، تفيد بأن محكمة النقض (أعلى محكمة تنظر في الطعون)، قررت في جلستها المنعقدة في 5 يوليو/تموز 2017، قبول الطعن المقدم من النائبة شكلا ورفضه مضمونا؛ ما يعني تأكيد الحكم الصادر بحقها.

ولوح رئيس البرلمان، «علي عبدالعال»، بإسقاط العضوية عن نواب آخرين (لم يسمهم)، خلال الفترة المقبلة، بسبب صدور أحكام نهائية ضدهم؛ الأمر الذي يفقدهم عضويتهم.

صبر «السيسي» لرؤية «العجب»

ونشرت صحيفة «الأخبار» تصريحات «السيسي» التي جدد خلالها دعوته المصريين إلى التحلي بالصبر، ووعدهم بما أسماه «العجب العجاب»، لافتا إلى استعداده العيش بوجبة واحدة في اليوم من أجل مصر.

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاحه مشروعات في قطاع الكهرباء، الثلاثاء، حين قال: «لازم كمصريين نكون سعداء، كل اللي مطلوب منكم، حاجة واحدة بس (فقط)، اصبروا وسترون العجب العجاب في مصر».

وأضاف: «قسما بالله لو كان الموضوع وجبة واحدة في اليوم لبناء أمة، لاقعد بقية عمري آكل وجبة وحدة».

«صلاح» بقائمة العشرة

وأبرزت صحيفة «الشروق» إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عن قائمة اللاعبين المرشحين للمنافسات على جائزة «الأفضل» أو «THE BEST»، التي تمنح سنويا لأفضل لاعب في العالم.

وضمت القائمة 10 لاعبين، على رأسهم نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، «محمد صلاح»، الذي قاد الريدز في الموسم الماضي، إلى نهائي دوري أبطال أوروبا «تشامبيونزليغ»، قبل أن يخسر أمام ريال مدريد الإسباني.

وسبق أن فاز «صلاح» في الموسم المنصرم بأكثر من 30 جائزة فردية، أبرزها أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وأفضل لاعب في قارة أفريقيا.

«استجابة النسر 2018»

وتابعت صحيفة «الأهرام» انطلاق فعاليات التدريب البحري المشترك «استجابة النسر 2018»، الذي تجريه وحدات من القوات الخاصة البحرية من السعودية والإمارات ومصر والولايات المتحدة، ويستمر لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر، بينما تشارك كل من الأردن وباكستان وكوريا الجنوبية، في التمرين العسكري البحري، بصفة مراقب.

وبدأت فعاليات التدريب البحري، بعدد من المحاضرات النظرية الخاصة بالأنشطة التدريبة في كيفية التعامل مع الألغام وطرق الأمان، والتعرف على أجهزة ومعدات البحث والكشف عن الألغام، وتنفيذ أعمال البحث بمركبات التحكم عن بعد.

إغلاق «شاطئ الموت»

وأكدت صحيفة «المصري اليوم» إغلاق محافظ الإسكندرية شاطئ «النخيل» شمالي البلاد بعد غرق أكثر من  20 شخصا منذ بداية الصيف، حتى أطلق عليه إعلاميا «شاطئ الموت».

وأصدر محافظ الإسكندرية «محمد سلطان»، قرارا بإغلاق شاطئ «النخيل» لما يمثله من خطورة بالغة على المواطنين، نظرا لكثرة حالات الغرق، وكلف الإدارة المركزية للسياحة والمصايف وحي العجمي ورئيس جمعية النخيل، باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لغلق الشاطئ ومنع استخدامه من قبل المواطنين ومنع السباحة فيه واتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لمنع المواطنين من دخول الشاطئ، وذلك حفاظا على أرواحهم وحمايتهم نظرا لكثرة حالات الغرق بهذا الشاطئ.

وأكد «سلطان»، أنه تم التنسيق مع وزارة الري لإرسال لجنة عاجلة من الهيئة العامة لحماية الشواطئ لمعاينة الشاطئ والحواجز الخرسانية واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين، ومنع تكرار حالات الغرق بالشاطئ.

تصفية 13

ونشرت صحيفة «اليوم السابع» مزاعم مصدر أمني مصري أن قوات الأمن قتلت 13 «مسلحا» في تبادل لإطلاق النار بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد.

يأتي ذلك في حادث أمني جديد تكررت روايته الأمنية على نفس الشاكلة خلال السنوات الأخيرة، بينما أكدت جهات حقوقية وشهادات لذوي الضحايا أن كثيرا من تلك الحوادث كانت «حوادث تصفية بدم بارد»  لمعارضين، بعضهم كان معتقلا لدى الأمن قبل تصفيته فترة.

وزعم المصدر أن قوات الأمن توجهت لمداهمة منزل تحت الإنشاء في قرية المساعيد بمدينة العريش (مركز محافظة شمال سيناء)، لكنها فوجئت بإطلاق عناصر مسلحة الأعيرة النارية، ما دفعهم للتعامل مع النيران؛ الأمر الذي أسفر عن مصرع 13 من هذه العناصر المسلحة.

قتل زوجته وأولاده وانتحر

وتابعت صحيفة «الوطن» المأساة التي شهدتها قرية «شرمساح» بدمياط (شمال)، حيث قام سائق «توك توك» بذبح زوجته وتسميم أطفاله الأربعة، ما أدى لوفاة الزوجة وطفلتين، ونقلت الإسعاف الطفلة الثالثة وشقيقها إلى المستشفى، وأعقب ذلك انتحار المتهم بمادة سامة بعد إلقاء القبض عليه.

وانتقلت مباحث المركز للتحقيق في الحادث، وتمكنت من ضبط المتهم أثناء محاولته الهرب إلى محافظة الدقهلية، بعد تتبع هاتفه المحمول، وتم اقتياده إلى مركز الشرطة، لكنه أصيب بمغص نقل على أثره إلى المستشفى، وتبين تناوله حبوباً سامة، فلقي مصرعه قبل بدء التحقيقات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة استجابة النسر 2018 إيمانويل ماكرون الصبر السيسي وزير الخارجية دعم محمد صلاح سحر الهواري مجلس النواب البرلمان الحكومة