الخارجية الأمريكية توجه انتقادا غير مباشر لقانون «القومية» الإسرائيلي

الأربعاء 25 يوليو 2018 09:07 ص

وجهت الخارجية الأمريكية، انتقادا ضمنيا لقانون «الدولة القومية للشعب اليهودي» الإسرائيلي المثير للجدل، مطالبة باحترام حق المساواة للجميع.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، «هيذر ناورت»: «بشكل عام، نحن نؤمن بحق المساواة للجميع أمام القانون».

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته من مقر وزارة الخارجية الأريكية، أمس الثلاثاء، رفضت «ناورت» توجيه انتقادات صراحة للقانون، بدعوى عدم التعليق على تشريعات دول أخرى، قائلة: «نحن على علم بالقانون، يمكننا التوجه إلى دولة (إسرائيل) لنيل تفاصيل إضافية»، بحسب «j24 news».

وكانت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، قالت إنها لا تريد التدخل في شؤون سياسية داخلية تخص (إسرائيل)، لكن «الحفاظ على حقوق الأقليات هو جزء مهم بالديمقراطية»، حسب تصريحاتها.

وهاجم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، القانون، قائلا إن «روح هتلر (الزعيم الألماني النازي) ظهرت مجددا في روح عدد من الزعماء الإسرائيليين».

وأضاف: «قانون القومية أظهر أن (إسرائيل) هي أكثر دولة صهيونية، فاشية وعنصرية».

والخميس الماضي، أقر الكنيست قانون «(إسرائيل) دولة قومية للشعب اليهودي»، وينص على أن «حق تقرير المصير في دولة (إسرائيل) يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط».

ونص القانون المذكور أيضا على أن «القدس الكبرى والموحدة عاصمة (إسرائيل)»، وأن «العبرية هي لغة الدولة الرسمية، واللغة العربية تفقد مكانتها كلغة رسمية».

  كلمات مفتاحية

قانون القومية إسرائيل الخارجية الأمريكية هيذر ناروت ميركل أردوغان