(إسرائيل): حاولنا التواصل مع الطيار السوري قبل استهدافه

الأربعاء 25 يوليو 2018 01:07 ص

قال مندوب (إسرائيل) الدائم لدى الأمم المتحدة «داني دانون»، إن الجيش الإسرائيلي حاول بلا جدوى التواصل مع الطيار السوري الذي انتهك المجال الجوي فوق الجولان يوم أمس وأسقطت طائرته.

وأضاف أن الطيار السوري لم يجب على الاتصال الإسرائيلي ولذلك صدر القرار باعتراض طائرته الحربية وإسقاطها، بعد أن نفد الوقت لدراسة نواياه الحقيقية.

وأشارت مصادر إسرائيلية، إلى أن الاعتقاد السائد في قيادة الجيش، يتلخص في أن القاذفة السورية انتهكت المجال الجوي الإسرائيلي بسبب خطأ ملاحي.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أمس الثلاثاء، أنه تم إسقاط طائرة «سوخوي» سورية اخترقت المجال الجوي في جنوب هضبة الجولان.

وفي المقابل، ذكرت وكالة أنباء النظام «سانا»، نقلا عن مصدر عسكري لم تكشف هويته، أن  (إسرائيل) «استهدفت إحدى طائراتنا الحربية في منطقة صيدا على أطراف وادي اليرموك (جنوب) في الأجواء السورية».

وهدد مصدر سوري ، بأن الرد على إسقاط الطائرة لن يتأخر، وأنه سيكون عبر خطوات عدة، منها الرد المباشر على القوات الإسرائيلية، وعبر كسر كل المحاولات لإبعاد حلفاء سوريا من المنطقة، حسب موقع «النشرة» اللبناني.

وكان التوتر المتصاعد بالجولان دفع موسكو إلى القيام بوساطة عبر إرسال وزير خارجيتها «سيرجي لافروف»، الإثنين الماضي، لإجراء محادثات مع «نتنياهو».

وحذر مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط «نيكولاي ملادينوف»، الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي من «مسار مزعج» من المواجهات الخطيرة والمتكررة بين (إسرائيل) والنظام السوري، داعيا إلى «الالتزام بكل بنود اتفاق عام 1974، ودعم دور قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي طيار سوري إسقاط طائرة الجولان