«أردوغان» يتوقع أحداثا طارئة غير متوقعة بدرعا وإدلب

الأربعاء 25 يوليو 2018 03:07 ص

توقع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أن تشهد محافظتا درعا (جنوبي سوريا)، وإدلب (شمال)، أحداثا طارئة غير متوقعة، لافتا إلى أنه سيبحث مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، الملف السوري بكامل تفاصيله، على هامش قمة مجموعة دول «بريكس».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، في مطار «أسن بوغا»، بالعاصمة التركية أنقرة، قبيل توجه «أردوغان» إلى جنوب أفريقيا، في زيارة رسمية.

وأوضح «أردوغان» أنّه سيتناول مع «بوتين»، المستجدات الشائكة في المحافظتين.

وتابع: «نريد أن يكون الشعب السوري محمي من الهجمات، وخاصة تلك التي تنفذها بعض المنظمات الشرسة، وسنعمل على تأمين هذه الحماية من خلال التباحث حول هذه القضايا».

كما ذكر «أردوغان»، أنه سيناقش مع نظيره الروسي ملف منطقة تل رفعت بريف محافظة حلب السورية، وتواجد عناصر حزب العمال الكردستاني «بي كا كا» فيها.

وتوصلت واشنطن وأنقرة، في يونيو/حزيران الماضي، لاتفاق على «خارطة طريق» حول منبج، تضمن إخراج إرهابيي تنظيم «ي ب ك/بي كا كا» منها وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

وأضاف «أردوغان» أن التطورات في سوريا، سواء في منطقة تل رفعت أو منبج (شمالي البلاد)، «لا تسير حاليا في الاتجاه المطلوب».

وفي المقابل، أشار الرئيس التركي إلى أن عفرين وجرابلس والباب، هي المناطق الوحيدة في سوريا التي تتطور فيها الأمور في الاتجاه المطلوب.

وانطلقت، الأربعاء، في مدينة جوهنسبورغ، بجنوب أفريقيا، قمة مجموعة دول «بريكس»، المكونة من روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا.

ويشارك «أردوغان»، في النسخة العاشرة للقمة بدعوة خاصة، كونه رئيسا للدورة الحالية لمنظمة «التعاون الإسلامي».

  كلمات مفتاحية

أردوغان بوتين درعا إدلب بي كا كا بريكس روسيا