مهرجان روسي يعرض فيلم «حادثة النيل هيلتون» الممنوع بمصر 

الأربعاء 25 يوليو 2018 05:07 ص

قررت اللجنة المنظمة، لمهرجان «سينما الشرق العربي»، المقرر إقامته الشهر المقبل فى روسيا، عرض فيلم «حادثة النيل هيلتون»، الممنوع عرضه فى مصر لأسباب أمنية؛ بسبب فضحه فساد ما قبل ثورة 25 يناير/كانون الثاني عبر تجسيد حادث مقتل الفنانة اللبنانية «سوزان تميم».

وتنطلق فعاليات المهرجان في مدينتي موسكو وسان بطرسبورغ  بدءًا من يوم 10 أغسطس/ آب المقبل، ويستمر لمدة ثلاثة أيام. 

وكان من المقرر، أن يعرض الفيلم في بانوراما الفيلم الأوروبي بمصر في دورته الماضية، إلا أن رئيسته «ماريان خوري» أعلنت التراجع عن عرضه، رافضة الإفصاح عن الأسباب.

وأحداث الفيلم، مستوحاة من قضية مقتل المغنية اللبنانية «سوزان تميم»، التي تابعها المصريون والعرب، واتهم فيها رجل الأعمال المصري «هشام طلعت مصطفى».

وتم منع الفيلم، الذي سبق أن حصل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان (صندانس) السينمائي بأمريكا في يناير/كانون الثاني عام 2017،  في مصر لإظهاره رجال الشرطة بشكل مسيء.

وبسبب فشل مخرجه المصري السويدي «طارق صالح» في تصويره بمصر وعدم حصوله على التصاريح اللازمة اضطر لتصويره في المغرب وألمانيا.

وتدور أحداث الفيلم قبل بضعة أيام من اندلاع ثورة يناير، من خلال التركيز على حياة وعمل ضابط الشرطة المصري «نور الدين»، الذي يلعب دوره الممثل السويدي ذو الأصول اللبنانية «فارس فارس»، بعدما تم تكليفه بالتحقيق في مقتل مغنية معروفة، وهي القضية التي تم تصنيفها خلال الأحداث بكونها «حساسة للغاية»، والفيلم شاركت في إنتاجه شركات من السويد والدنمارك وألمانيا. 

  كلمات مفتاحية

حادثة نيل هيلتون ممنوع من العرض سينما روسيا سوزان تميم مقتل