تأجيل اجتماع «ترامب» و«بوتين» لما بعد انتهاء تحقيقات «مولر»

الأربعاء 25 يوليو 2018 08:07 ص

أعلن البيت الأبيض، أن الاجتماع المقبل بين الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، ونظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، لن يكون العام الجاري.

وعللت المتحدثة باسم البيت الأبيض «سارة ساندرز»، قرار إرجاء اللقاء بين الزعيمين، انتظارا للتحقيقات التي يجريها المحقق «روبرت مولر»، حول تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الماضية في 2016.

كما أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي «جون بولتون»، أن «ترامب»، قرر تأجيل اللقاء الذي دعا له «بوتين»، في واشنطن، إلى مطلع العام المقبل.

وقال «بولتون»: «يعتقد الرئيس أنّ الاجتماع الثنائي القادم مع بوتين، يجب أن يتم بعد انتهاء تحقيق مولر، لذلك اتفقنا على أن يكون بعد بداية العام»، حسب «فرانس برس».

وسبق أن قال أحد مساعدي الرئيس الروسي، الثلاثاء، أنَّ الكرملين يرى أنّ المناخ حاليًا غير مناسب لعقد لقاء قمة جديد مع «ترامب»، ما يعني عدم قبول الدعوة.

والأسبوع الماضي، قَبِل «ترامب» على ما يبدو، نفي «بوتين» خلال مؤتمر صحفي بعد قمتهما في هلسنكي، التدخل الروسي في الانتخابات، ما أثار غضبا في واشنطن، واستدعى رفضا نادرا من جانب أجهزة الاستخبارات الأمريكية.

وبعد ذلك، تراجع «ترامب» عن تصريحاته، قائلا إنه «يقبل باستخلاصات أجهزة الاستخبارات الأمريكية، التي أكدت حدوث تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية».

وأمام الضغوط الأمريكية، حمل «ترامب»، نظيره «بوتين» شخصيا المسؤولية عن تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة عام 2016، وقال: «مثلما أعتبر نفسي مسؤولا عما يحدث في هذه الدولة فبالتأكيد واستنادا إلى صفة رئيس الدولة يتعين تحميله المسؤولية».

وتوصلت عدة تقارير استخباراتية أمريكية خلال الأشهر الأخيرة إلى تورط روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية، في حين ظل «ترامب» يستبعد هذا التدخل طوال الأشهر الماضية.

والإثنين الماضي، أقر البيت الأبيض، أن روسيا تدخلت في الانتخابات الأمريكية عام 2016، موضحًا في الوقت ذاته أن حملة «ترامب» لم تتواطئ معها.

وكانت الحملة الانتخابية لـ«ترامب»، واجهت اتهامات خلال الفترة الماضية، بالتواصل مع الجانب الروسي خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب البيت الأبيض لقاء بوتين الكلرملين تحقيقات مولر