أمريكا تطالب روسيا مجددا بإنهاء احتلال شبه جزيرة القرم

الأربعاء 25 يوليو 2018 08:07 ص

طالب وزير الخارجية الأمريكي، «مايك بومبيو»، الأربعاء، السلطات الروسية، بإنهاء احتلالها لشبه جزيرة القرم، التي كانت جزءا من أوكرانيا.

جاء ذلك في بيان رسمي صادر عن وزير الخارجية الأمريكي، الأربعاء، قال فيه إن «روسيا سعت من خلال غزوها لأوكرانيا عام 2014 ومحاولة ضمها لشبه جزيرة القرم، إلى تقويض مبدأ دولي تشترك فيه الدول الديمقراطية: وهو عدم قدرة أي بلد على تغيير حدود الآخر بالقوة».

ولفت «بومبيو» إلى أن «دول العالم بما فيها روسيا وافقت على هذا المبدأ في ميثاق الأمم المتحدة، وتعهدت بالامتناع عن التهديد باستخدام القوة ضد السلامة الإقليمية أو الاستقلال السياسي لأي دولة».

وشدد وزير الخارجية الأمريكية على أن «هذا المبدأ الأساسي الذي أعيد التأكيد عليه في وثيقة هلسنكي الختامية، هو أحد الأسس التي تقوم عليها أمننا وسلامتنا المشتركة»، على حد تعبيره.

وجدد «بومبيو» تأكيد بلاده عدم الاعتراف بتلك الخطوة قائلا: «تعيد الولايات المتحدة التأكيد على رفضها الاعتراف بمزاعم الكرملين بشأن السيادة على الأراضي التي تم الاستيلاء عليها بالقوة».

وأضاف أنه «بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء والمجتمع الدولي، ترفض الولايات المتحدة محاولة روسيا ضم شبه جزيرة القرم وتتعهد بالحفاظ على هذه السياسة حتى يتم استعادة وحدة أراضي أوكرانيا».

وجاء بيان «بومبيو» قبيل جلسة استماع له في مجلس الشيوخ الأمريكي، بخصوص عدد من القضايا الدولية، أهمها قمة هلسنكي التي جمعت بين الرئيس الأمريكي، ونظيره الروسي «فلاديمير بوتين» في 16 يوليو/ تموز الجاري.

وفي مارس/ آذار 2014، ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية، الواقعة على البحر الأسود، إلى أراضيها، عقب استفتاء غير قانوني.

وعقب ضمها لشبه جزيرة القرم، بدأ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبلدان أخرى، بفرض عقوبات اقتصادية على روسيا.

وبموجب العقوبات الأوروبية يحظر على الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد، بيع الأسلحة لروسيا، وفرض قيود على تصدير بعض التقنيات المستخدمة في قطاعي النفط والغاز إلى موسكو، إضافة إلى إقصاء البنوك العامة الروسية من القطاع المالي الأوروبي.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا أمريكا روسيا القرم شبه جزيرة

هل يريد إحراجه؟.. بوتين: دعوت أردغان لافتتاح مسجد القرم