صحف مصر تمنح الحكومة الثقة وتأمل «حجا بلا مشكلات»

الخميس 26 يوليو 2018 05:07 ص

عبرت الصحف المصرية، الصادرة صباح الخميس، عن آمال المصريين في «حج بلا مشكلات» هذا الموسم، وتابعت تورط مصري في تزوير 400 شهادة وصلت إلى درجة الدكتوراة لأطباء ومهندسين وغيرهم، واحتفت ببروتوكول التعاون المصري السوداني في مجال الإعلام.

وأكدت صحف القاهرة إنهاء مجلس النواب (البرلمان) المصري انعقاده بمنح الثقة للحكومة الجديدة، ونشرت دفاع رئيس المجلس عن دستورية قرارات الحكومة برفع أسعار الغاز، واحتفت بقرار الحكومة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بتقسيط شهري يصل إلى 30 جنيها (1.7 دولارا تقريبا)، وأبرزت تشكيل الوفد المصري لتمثيل مصر أمام دول «البريكس».

واحتفت صحف مصر بتصريحات وزير المالية حول انخفاض العجز الكلي للموازنة المصرية للمرة الأولى منذ 2011، ونشرت التحذيرات المصرية بالأمم المتحدة من أن الإجراءات الاستثنائية للتعامل مع الأزمة الإنسانية في قطاع غزة غير كافية، ورصدت استعدادات جامعة القاهرة لاستضافة مؤتمر الشباب برعاية الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي».

حج بلا مشكلات

وقالت صحيفة «الأهرام» إنه مع اقتراب سفر ضيوف الرحمن وارتفاع أسعار الحج بنسبة 15%، فقد تجددت آمال الحجاج في «حج بلا مشكلات» هذا الموسم.

ولفتت الصحيفة إلى تيسير إجراءات الشركات إلكترونيا والتحويل إلى الحساب البنكي السعودي من داخل مصر، كاشفة أن المتقدمين للحج السياحي بلغ عددهم 120 ألفا و87 مواطنا، بالإضافة إلى الفائزين منهم في القرعة 35 ألفا و 59.

وأضافت أن الاستعدادات لموسم الحج لهذا العام دخلت مرحلة الذروة حيث يجرى العمل على قدم وساق على إنهاء إجراءات سفر ضيوف الرحمن الذين سيؤدون مناسك الفريضة، والتي تشمل أخذ البصمة طبقا لاشتراطات الجانب السعودي

مصري يزور شهادات كويتية

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» تورط وافد مصري يعمل بوزارة التعليم العالي الكويتية في فضيحة «الشهادات المزورة»، حيث اتهم بتنسيق عمليات التزوير لحصول زبائنه على شهادات عليا، بينها الدكتوراة، من جامعات مصرية لم يسبق لهم أن دخلوها مقابل مبالغ مالية، مخلفاً وراءه 400 من المشتبه في حصولهم على شهادات مزورة.

ومن بين المتهمين بالحصول على تلك الشهادات المزورة، محامون ومهندسون ومذيعون وممرضون، وحتى أطباء، فيما استدعت النيابة العامة الكويتية متهمين عملوا وسطاء لتسهيل هذه العملية.

وشغلت قضية الشهادات المزورة الرأي العام في الكويت منذ أيام، وأصبحت من أهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، وسط تباين لردود الأفعال حول القضية ما بين مرحب بجهود السلطات في الكشف عن الشهادات المزورة، وبين مشككٍ في إتمامها.

الثقة للحكومة

وقالت صحيفة «الوطن» إن مجلس النواب (البرلمان) المصري أنهى، الأربعاء، دور انعقاده الثالث بجلسة ساخنة، منح خلالها الثقة لحكومة «مصطفى مدبولي»، بالموافقة على برنامجها.

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة ملتزمة بتنفيذ برنامجها، خلال جدول زمني محدد، مع الالتزام بتوصيات البرلمان.

وأعلن «مدبولى»، تحت القبة، أن حكومته ستطبق منظومة إلكترونية لمتابعة وتنفيذ برنامجها على مرحلتين، عبر لجنة قومية تتابع وتقيّم تنفيذ البرنامج بكل وزارة، مع استطلاع رأى مواطني المحافظات حول ما تم تحقيقه، كما ستُعد تقارير ربع سنوية عنه لتقديمها إلى مجلس النواب.

رفع الأسعار قرار صحيح

وتابعت صحيفة «اليوم السابع» دفاع رئيس مجلس النواب (البرلمان) المصري «علي عبدالعال» عن قرار رفع أسعار الغاز الطبيعى، معتبرا أن قرار الحكومة برفع الأسعار صحيح 100%.

وأضاف «عبدالعال» أن جميع القرارات الصادرة عن حكومة «مدبولي» منذ أدائها اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية ومنها قرار رفع أسعار الغاز الطبيعي صحيحة 100% من الناحية الدستورية.

توصيل الغاز بالتقسيط

واهتمت صحيفة «الشروق» بإعلان وزير البترول والثروة المعدنية، «طارق الملا» قراره توصيل الغاز للمنازل بقسط شهري 30 جنيها (1.7 دولار تقريبا) على 6 سنوات دون مقدم تعاقد، في خطوة تحدث للمرة الأولى تيسيرا على المواطنين.

وقال «الملا»، في بيان أصدرته الوزارة الخميس، إنه تقرر تقسيط قيمة توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية في إطار المشروع القومي الجاري تنفيذه دون سداد أي مقدم تعاقد بقسط شهري 30 جنيها على فترة 6 سنوات دون فوائد يجري تحصيله على فاتورة استهلاك الغاز.

وأضاف البيان: يأتي ذلك في إطار تحسين مستوى المعيشة للمواطنين وإعطاء دفعات للتوسع في توصيل الغاز للمنازل بمختلف المحافظات، وعلى رأسها محافظات الصعيد، خاصة في المناطق ذات الكثافة السكنية المرتفعة لإحلال الغاز الطبيعي محل البوتاجاز.

وفد مصر إلى «بريكس»

وأبرزت صحيفة «الأهرام» إنابة «السيسي» مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية ورئيس الوزراء السابق، «شريف إسماعيل»، لرئاسة وفد مصر في القمة العاشرة لتجمع «بريكس»، التي بدأت أعمالها الأربعاء، وتستمر حتى الجمعة في مركز مؤتمرات «ساندتون» بمدينة «جوهانسبرغ» بجنوب أفريقيا.

ووصل «شريف إسماعيل» إلى جوهانسبرغ الأربعاء.

وتجمع بريكس يضم 5 دول هي الصين والهند وروسيا والبرازيل وجنوب أفريقيا.

انخفاض العجز الكلي

واحتفت صحيفة «الأخبار» بتصريحات وزير المالية المصري التي أوضح فيها أن التقديرات المبدئية لختام العام المالي 2017/2018 تشير الى تحقيق فائض أولي كما هو مستهدف عند بداية العام وللمرة الأولى منذ 15 عاماً، وأن العجز الكلي انخفض إلى أقل من 10% للمرة الأولى منذ عام 2011، هذا فضلاً عن حدوث أول اتجاه نزولي لمعدلات الدين كنسبة من الناتج المحلي منذ سنوات.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، «مصطفى مدبولي».

كما عرض وزير المالية موجزاً حول الموازنة العامة للعام المالي 2018/2019، مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف على مدى السنوات الثلاث المقبلة الخفض التدريجي لمعدل دين أجهزة الموازنة العامة كنسبة من الناتج المحلي ليصل إلى 80-85% بحلول نهاية يونيو /حزيران 2021، وكذلك تحقيق فائض أولي سنوي مستدام في حدود 2% من الناتج حتى 2021/2020.

تعاون مصري سوداني

واحتفت صحيفة «الأهرام» بتأكيد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، «مكرم محمد أحمد»، أن بروتوكول التعاون الإعلامي بين المجلس ووزارة الإعلام السودانية أصبح جاهزًا وسيتم الإعلان عنه قريبا.

واعتبر «محمد أحمد» أن ذلك البروتوكول يأتي للتأكيد على العلاقات التاريخية بين البلدين، بالإضافة إلى تقريب وجهات النظر وتأكيد أن دولة السودان دولة شقيقة.

تحذيرات مصرية من أوضاع غزة

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» كلمة مصر أمام جلسة مجلس الأمن بشأن الوضع في الشرق الأوسط، حيث أكد السفير «محمد إدريس»، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، ثبات الموقف المصري من محددات عملية السلام، والذي يتأسس على إقامة دولة فلسطينية على خطوط الرابع من يونيو/حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

وحذر «إدريس» من خطورة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مذكرا بأن تلك الأوضاع هي أحد أعراض جمود عملية السلام واستمرار احتلال الأرض الفلسطينية.

واستعرض «إدريس» ما تقوم به مصر طواعية «في» سبيل تخفيف تلك الأزمة الإنسانية، حيث قامت مصر خلال الفترة الماضية تضامنا مع أهل القطاع ورغم الظروف الأمنية وعدم وجود مسؤولية قانونية علي عاتقها، بفتح معبر رفح المخصص لحركة الأفراد لتخفيف حدة الأزمة.

وأكد «إدريس» في هذا الشأن أن تلك الإجراءات الاستثنائية غير كافية ما لم تتحمل (إسرائيل) مسؤولياتها وفقا للقانون الدولي، وما لم تستعد السلطة الفلسطينية سيطرتها على القطاع.

استعدادات مؤتمر «السيسي»

ورصدت صحيفة «الشروق» الاستعدادات المكثفة التي بدأتها جامعة القاهرة لاستقبال واستضافة المؤتمر الوطني للشباب بحضور الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، يومي السبت والأحد المقبلين.

وتضمنت الاستعدادات تهذيب الأشجار ورصف الطرق الداخلية والخارجية بالجامعة ونصب خيام وبناء قاعات خشبية مكيفة، كما تزين الحرم الرئيسي للجامعة والقبة من الخارج والداخل، وقاعة الاحتفالات من الداخل.

كانت الصفحة الرسمية للمؤتمر الوطني للشباب، كشفت عن موعد ومكان عقد المؤتمر في دورته السادسة برعاية وحضور «السيسي» في جامعة القاهرة يومي 28 و29 يوليو/تموز 2018.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الحج الحكومة البرلمان الثقة الكويت وافد تزوير